أمراض و آفات أخرى

أمراض الطماطم الناتجة عن زيادة الرطوبة

أمراض الطماطم الناتجة عن زيادة الرطوبة
أمراض الطماطم الناتجة عن زيادة الرطوبة

أمراض الطماطم الناتجة عن زيادة الرطوبة كثيرة ويجب البعد عن زيادة الرطوبة لأنها سبب لكثير من الأمراض خاصة الفطرية. لذلك عند ري يجب النظر للعوامل الثلاثة وهي نوع التربة والظروف الجوية وعمر النبات. حيث أن التربة الطينية تحتاج لكمية ماء أقل من غيرها والحرارة المنخفضة تحتاج لقلة الماء والنباتات الصغيرة احتياجها أقل من غيرها من النباتات الكبيرة. وذلك يفيد في تحديد كمية الري لنبات الطماطم ويقلل من أمراضها. كما أن معرفة كمية البخر بالمنطقة يساعدكم في معرفة كمية الري. وفي مقالنا سنختصر الحديث عن أمراض الطماطم الناتجة عن زيادة الرطوبة.

ما هي أمراض الطماطم الناتجة عن زيادة الرطوبة ؟

1- موت البادرات

يعتبر من أشهر الأمراض الناتجة عن زيادة الرطوبة الأرضية أو زراعة البذور في تربة طينية تحتفظ بالماء لفترة طويلة. وتؤدي الى موت البذور قبل ظهورها او موت البادرات عند الإنبات وهي ناتجة عن الإصابة بفطريات التربة مثل Pythium – Phytophthora – Sclerotinia – Fusarium – Rhizoctonia ومن أهم وسائل مقاومة هذا المرض هو التقليل من الري وتحسين الصرف بالإضافة لتعقيم التربة.

2- اللفحة المتأخرة

ينتشر هذا المرض نتيجة إرتفاع الرطوبة الجوية وهطول الأمطار ووجود الندى والضباب مع ليل بارد ويعقب ذلك جو دافئ. مما يؤدي الى إنتشار المرض بشكل كبير ويسبب خسائر كبيرة. ويعتير هذا المرض أشهر من أشهر أمراض الطماطم الناتجة عن زيادة الرطوبة. والمسبب Phytophthora infestans الذي يعمل على إصابة جميع أجزاء النباتات خاصة الأوراق والسيقان والثمار وتكون الأعراض عبارة عن بقع مائية تظهر بشكل واضح على الثمار. والحل وخاصة في البيوت المحمية صيانة البيوت المحمية والتغطية الجيدة وتقليل دخول الماء وعدم زيادة الري مع التعقيم الجيد للنباتات وإختيار نباتات خالية من هذا المرض قبل الزراعة والتخلص من المحصول السابق وحرقة.

3- اللفحة المبكرة

تصاب الطماطم باللفحة البكرة عند وجود الماء لفترة طويلة نتيجة مطر أو ري زائد مع توفر حرارة مرتفعة نسبياً. وهو أحد أمراض الطماطم الناتجة عن زيادة الرطوبة. والمسبب هو Alternaria solani الذي يسبب بقع متداخلة مثل لوحة التصويب على الأوراق الكبيرة أولاً أي أن المرض يبدأ من الأسفل بالقرب من الرطوبة العالية. كما يصيب الثمار بوجود نفس البقع تشبة لوحة التصويب عند عنق الثمار وتصاب أيضاً السيقان ومن ثم يبدأ النبات بالأصفرار عند تقدم المرض. ويعالج بالتدخل بتقليل الرطوبة من خلال تخفيف الري وتهوية البيوت المحمية وتعقيم النباتات بالمبيدات المناسبة والتخلص من المحصول السابق وحرقها قبل زراعة الطماطم الجديدة.

4- البياض الدقيقي

مرض فطري يحتاج للإنتشار زيادة الرطوبة وأرتفاع الحرارة نسبياً. وزيادة الرطوبة بشكل كبير يسرع من إنتشار المرض بشكل وبائي. وهو من أمراض الطماطم الناتجة من زيادة الرطوبة. والمسبب هو Leviellula taurica يسبب بقع تظهر عليها جراثيم بيضاء مثل الدقيق على السطح السفلي ويقابلها على السطح بقع صفراء تتحول مع تقدم المرض للون البني كما يصيب أعناق الاوراق والسيقان. والحل لهذا المرض التخلص من الرطوبة الزائدة بتهوية البيوت المحمية وتقليل الري والرش بالمبيدات المناسبة .

5- تبقع رأس المسمار

من أكثر أمراض الطماطم إحتياجاً للرطوبة العالية مع الجو الدافئ. والمسبب لهذا المرض Alternaria tomato وتظهر الأعراض على شكل بقع غائرة قطيفية وتظهر البقع صغيرة ومن ثم تكبر بالتدريج وهي تظهر على أي مكان على الأوراق والثمار ويحاط بكل بقعة هالة لونها بني محمر. وبعد تقدم المرض يزداد البقع وتتشقق. وحل هذا المرض التقليل من الرطوبة وتهوية البيوت المحمية والرش بالمبيدات الفطرية المناسبة.

6- تعفن الثمار

مرض فطري يصيب الطماطم نتيجة إرتفاع الرطوبة والحرارة العالية مع حدوث الجروح. والمسبب لهذا المرض هو Alternaria tomato يصيب الثمار والسيقان في الحقل. وتكون الأعراض عبارة عن بقع بنية تظهر عليها بعدها لون أبيض مثل القطن يتحول بعدها للون الأسود ومن ثم تنكمش الثمار ويرشح منها سائل. وهذا المرض يسبب خسارة كبيرة خاصة للطماطم المجهزة للتصدير. والحل هو تقليل الرطوبة وعدم جرح الثمار والسيقان وتعرضها للأضرار الميكانيكية والرش بالمبيدات المناسبة عند ظهور الأعراض.

7- الفيوزاريوم

يعتبر هذا المرض من أمراض الطماطم الناتجة عن زيادة الرطوبة والحرارة العالية. والمسبب Fusarium spp الذي ينتج عنة أعراض عبارة عن بقع باهتة تتحول الى اللون اللبني وظهور اللون الأبيض القطني. وهي ناتجة عن حدوث جروح مع أرتفاع الرطوبة والحرارة العالية. وتحل بتقليل الرطوبة وتهوية البيوت المحمية ومنع حدوث الجروح وتعقيمها عند التقليم وأستخدام المبيدات المناسبة عند حدوث الإصابة.

8- العفن الريزكتوني

مرض يصيب الطماطم نتيجة ارتفاع الرطوبة نسبياً والحرارة المنخفضة والمعتدلة. والمسبب Rhizoctonia solani الذي يصيب البادرات ويتسبب بموتها ويصيب النباتات الكبيرة الملامسة لسطح التربة. وتكون الاعراض عبارة عن بقع غائرة وتكبر مع تقدم المرض وتتشقق هذه البقع من المنتصف. والحل هو عدم الزراعة في تربة سيئة الصرف أو تربة تحتفظ بالماء لفترة طويلة والتقليل من الري والتهوية في البيوت المحمية والرش بالمبيدات المناسبة عند الإصابة.

وتعتبر هذه الأمراض أهم الأمراض التي تصيب الطماطم نتيجة زيادة الرطوبة. وزيادة الرطوبة تشكل خطر حقيقي بالضبط كما هو النقص. لذلك يجب الإهتمام بالري وبتنظيمة والري في الصباح الباكر يقلل من الرطوبة كون الشمس ستخرج بعد قليل تزيل ما تبقى على سطح التربة وأوراق النباتات مما يقلل من نمو جراثيم الفطريات. وعلية تنظيم الري والري بعلم ومعرفة هو أحد طرق الوقاية من الأمراض التي تصيب الطماطم. والى هنا نكون قد نكون وصلنا لختام مقالنا أمراض الطماطم الناتجة عن زيادة الرطوبة ونتمنى لكم زراعة خالية من الأمراض ونتمنى لكم إنتاج وفير ملئ بالبركة والخير والى اللقاء في مقال جديد قريباً.

السابق
فوائد الباذنجان للقولون
التالي
ما الفرق بين الكمبوست والبيتموس

اترك تعليقاً