التربة

أهمية الجبس الزراعي

أهمية الجبس الزراعي
أهمية الجبس الزراعي

أهمية الجبس الزراعي للأراضي القلوية والملحية في الوطن العربي. ومن المعلوم أن الوطن العربي لدية الكثير من الأراضي الصحراوية القلوية وملحية. مما يتطلب لإصلاحها إضافة المحسنات التي تعيد للتربة خواصها الطبيعية والكيميائية التي تمكنها من الإنتاج بالشكل التجاري. ومن أهم وأشهر هذه المحسنات الجبس الزراعي. فدعونا نتعرف على أهمية الجبس الزراعي .

الجبس الزراعي

عبارة عن كبريتات الكالسيوم المائية بنسبة أكبر من 90%. و هكذا يعتبر من أفضل المحسنات والمخصبات للتربة التي تعاني من الملوحة و PH المرتفع (القاعدية). والرمز الكيميائي للجبس الزراعي هو CaSO4.2H2O. حيث أن نسبة الكالسيوم 23% و نسبة الكبريت 18%. ويعتبر الجبس الزراعي صديق للبيئة ولا يوجد لة أي أضرار وخالي من المعادن الثقيلة.

اضافة الجبس الزراعي للتربة الملحية والقلوية

تتسبب الملوحة بأضرار كبيرة على النباتات وتؤدي لموتها. ويجب التخلص منها بالغسيل من منطقة الجذور. ولا يحدث ذلك إلا بوجود صرف جيد. وهذا غير متوفر مع تواجد الصوديوم المدمص على حبيبات التربة. حيث أن الصوديوم يعيق عملية الصرف والتهوية. ومن المعروف أن الجبس الزراعي يحتوي على الكالسيوم الذي يحل محل الصوديوم المرتبط مع حبيبات التربة ويطردة. لذلك يجب غسل التربة بالغمر. بعد ما يتم إضافة الجبس الزراعي. لإنزال الصوديوم وصرفة بعيداً عن الجذور.

من المعلوم لكل من يعمل بالمجال الزراعي أن الوسط القاعدي يُعيق إمتصاص العناصر الغذائية بشكل كبير و خاصة العناصر الصغرى المتواجدة بالتربة. والعكس صحيح في التربة التي تميل للحامضية PH=6-7 تكون العناصر ميسرة للنباتات وتستفيد منها. و لذلك وجود الكبريت كأحد مكونات الجبس الزراعي الذي يرتبط مع ذرات الهديروجين في ماء التربة مما يكون حمض الكبرتيك ويجعل التربة تميل للحامضية وبالتالي يسهل إمتصاص النباتات لجميع العناصر الغذائية مما ينعكس على نمو وإنتاجية النباتات.

كميات اضافة الجبس الزراعي

في حال كانت ملوحة التربة أقل من 4 مليموز/سم يتم اضافة 100-350 كجم للدونم. أما في حال زيادة الملوحة 4-8 مليموز/سم يتم اضافة 500-1000كجم للدون. أما في حال زيادة الملوحة في التربة 8-12 ميليموز/سم يتم اضافة 1000-2000 كجم للدونم. وفي التربة القلوية يضاف 1000كجم للدونم من الجبس الزراعي.

من المعلوم لكل من يعمل بالمجال الزراعي أن الوسط القاعدي يُعيق إمتصاص العناصر الغذائية بشكل كبير وخاصة العناصر الصغرى المتواجدة بالتربة. والعكس صحيح في التربة التي تميل للحامضية PH=6-7 تكون العناصر ميسرة للنباتات وتستفيد منها. و لذلك وجود الكبريت كأحد مكونات الجبس الزراعي الذي يرتبط مع ذرات الهديروجين في ماء التربة مما يكون حمض الكبرتيك ويجعل التربة تميل للحامضية وبالتالي يسهل إمتصاص النباتات لجميع العناصر الغذائية مما ينعكس على نمو وإنتاجية النباتات.

فوائد اضافة الجبس الزراعي

  • يجعل التربة صالحة للزراعة ويزيد من نمو النباتات.
  • يحسن من تهوية التربة ويحسن الصرف.
  • يشجع على نمو الكائنات الحية الدقيقة بالتربة.
  • يعمل على خفض قلوية التربة والأملاح.
  • يعتبر من أرخص محسنات التربة المعروفة.
  • لا يسبب ضرر بالبيئة ولا يسبب أي مشاكل جانبية.

هل هناك فرق بيت الجبس الزراعي وجبس البناء ؟

الجبس الزراعي

هو الجبس الطبيعي الخام. ويعرف بكبريتات الكالسيوم المائية ورمزة الكيميائي CaSO4.2H2O وهو مرتبط بجزئيين من الماء. ويمثل كبريتات الكالسويوم أكثر من 75% من الجبس الخام. وبعض المكونات الأخرى. مثل كربونات الكالسيوم 10% وأكسيد الحديد والألومنيوم 1.5% وكلوريد الصوديوم 0.5% وبالإضافة للسليكا (الرمل).

و كذلك يعمل الجبس الزراعي على خفض الملوحة من خلال تفاعل كبريتات الكالسيوم مع الصوديوم الموجود على حبيبات التربة. حيث تطرد كل ذرة من الكالسيوم ذرتين من الصوديوم. ويكون طين كلسي بدل من طين صودي. مما يؤدي الى تكون كبريتات الصوديوم. وهي شحيحة الذوبان مما يسهل طردها بماء الغسيل.

جبس البناء

وهو يستخرج من الجبس الطبيعي الخام ويطحن ويغربل ويفصل عنة الشوائب. و بعد ذلك يوضع في أفران على درجة حرارة 130 درجة مئوية حتى يتبخر الماء. بسبب تكسر الروابط ليتحول الى كبريتات الكالسيوم النصف مائية CaSO4.1/2H2O. و بعد هذه العملية تصبح النقاوة اكثر من 95%. وعند وضع الماء علية يتصلب بسرعة.

هل جبس البناء يصلح للتربة وما البديل لعدم توفر الجبس الزراعي ؟

يصلح لوكان نقياً ! وهذا غير موجود في محلات البناء. والموجود مضاف لة كبريتات الباريوم وهي مادة سامة للنبات. ولا ينصح بإستخدام جبس البناء أبداً.

والبديل لو ما توفر الجبس الزراعي. هو إستخدام السوبر فوسفات بنقعة في الماء و من ثم إستخدامة. لإحتوائة على الكالسيوم (الإجابة مأخوذة من أحد المتابعين)

الخلاصة : التربة الملحية فقط والتي يكون فيها الصوديوم اقل من 15% تحتاج فقط للغسيل بالماء. و إذا كانت تربة ملحية والصوديوم أعلى من 15% هنا يعيق الصوديود النفاذية. ونحتاج قبلها وضع الجبس الزراعي و من ثم بعدها الغسيل. أما التربة القلوية فهي تحتوي على الصوديوم فيتطلب وضع الجبس الزراعي لخفض الصوديوم و بالتالي الحموضة.

وبهذا نكون قد عرفناكم على أهمية الجبس الزراعي للأراضي الزراعة و خاصة زراعة الخضروات لأنها أكثر النباتات حساسية للملوحة والقلوية.

السابق
طريقة زراعة قصب السكر في المنزل
التالي
استعمال سماد الرماد للنباتات

اترك تعليقاً