مُتطلبات أخرى

تنظيف شبكة الري بالتنقيط

تنظيف شبكة الري بالتنقيط
تنظيف شبكة الري بالتنقيط

تنظيف شبكة الري بالتنقيط يعتبر من المشاكل الصعبة التي تواجه المزارع في صيانة شبكات الري بالتنقيط. هي انسداد فتحات التنقيط برواسب كلسية حجرية بسبب أحتواء ماء الري على الكلس. كما أن استعمال بعض الأسمدة من خلال شبكة الري يساعد على ترسيب الكلس داخل برابيش الري.

هل لنوع السماد المستخدم علاقة بانسداد شبكة الري بالتنقيط ؟

فالأسمدة التي تعطي وسط قاعدي عند إذابتها في الماء تساعد على ترسيب الكلس الموجود في ماء الري خصوصاً إذا استعملت هذه الأسمدة بتركيزات عالية .

أما الأسمدة التي تعطي وسط حامضي عند إذابتها في ماء الري فإنها تمنع تريب الكلس في شبكة الري. و لا تتسبب في ترسب الكلس. لذلك يساعد استعمال حمض الفوسفوريك كسماد في التقليل من الترسبات .

يمكن حدوث انسداد في فتحات شبكة الري بسبب عدم كفاءة الفلاتر الموجودة رأس الشبكة. أو نمو الطحالب داخل أجزاء من شبكة الري تؤدي الى انسداد الفتحات .

أضرار انسداد شبكة الري بالتنقيط :

و مهما كان نوع و سبب انسداد فتحات الري فإن ذلك يؤدي الى عدم تجانس نمو النباتات في الحقل بسبب عدم و صول الماء و السماد للنباتات بالتساوي. و هذا يؤدي الى حدوث مشاكل للمزارع و نقص بالإنتاج إذا لم يتم اجراء صيانة صحيحة لشبكة الري .

طريقة التخلص من الترسيبات الكلسية :

و لأجل التخلص من الترسبات الكلسية في شبكات الري يجب القيام باجراء تنظيف كيميائي. باستعمال حامض الهيدروكلوريك بتركيز 32-40% أو حمض الفوسفوريك بتركيز 61-75% . وهذه الأحامض تؤثر فقط على الترسبات الكلسية و لا تؤثر على أي مواد عضوية أخرى .

طريقة استعمال الحامض في التنظيف :

يمكن إجراء عملية حقن حامض الهيدروكلوريك في شبكات الري أما باستعمال مضخات التسميد غير المعدنية أو براميل السماد المعدنية المطلية جيداً من الداخل.

1- استعمال مضخات التسميد غير المعدنية :

إن استخدام مضخات التسميد سواء بهدف التسميد أو التنظيف الكيميائي بالحامض هو أفضل من استعمال براميل السماد نظراً لقدرتها على التوزيع الأفضل و تجانس التركيز طيلة فترة العمل. و تجري عملية الحقن الحامض في شبكة الري كما يلي :

تحسب كمية حامض الهيدروكلوريك تركيز 32% المطلوبة حسب كمية الماء التي تمر في الخط الرئيسي. فإذا علمنا أن كمية الماء التي تمر في الخط الرئيسي للشبكة 40 متر مكعب في الساعة فإن كمية الحامض اللازمة تكون 60 لتر. أي أن كل متر مكعب ماء يحتاج لتر و نصف حامض. و هذه الكمية من الحامض يجب حقنها في شبكة الري خلال ربع ساعة و ذلك من أجل زيادة تركيز الحامض في الماء. لذلك فإن تركيز الحامض في الماء الخارج من شبكة الري يكون بمعدل 6 لتر حامض لكل متر مربع واحد من الماء بسبب خروج الحامض خلال ربع ساعة. و يراعى هنا وضع الحامض في وعاء غير معدني .

2- استعمال براميل السماد لحقن الحامض :

كمية الحامض تحسب اللازمة تحسب على أساس كمية الماء الخارجة من الشبكة كما ذكرنا سابقاً أي بمعدل 1.5 لتر حامض لكل متر مكعب من الماء. و كذلك يجب حقن كمية الحامض خلال ربع ساعة .

قبل البدء بعملية التنظيف يجب عكس خراطيم برميل السماد بحيث يكون دخول الماء للبرميل من أعلى و خروج الماء و الحامض من أسفل. و بعدها يتم ملء ثلث البرميل السماد بالماء ثم تضاف كمية الحامض اللازمة و بعدها تكملة ملء البرميل بالماء إن لزم و إغلاقه جيداً .

بعد ذلك يتم عمل فرق في الضغط في برميل السماد بين دخول الماء و خروجه. بواسطة الشبر المعد لذلك بحوالي 0.8 ضغط جوي ثم تشغل شبكة الري .

أهم القواعد الأساسية التي يجب تنفيذها من أجل الحصول على نتائج جيدة :

  • قبل البدء في تنظيف شبكة الري بالتنقيط يجب غشل شبكة الري بالماء و الفلاتر و فتح اطراف البرابيش. و التأكد من سلامة الشبكة و عدم وجود أي عطل .
  • يفضل عمل التنظيف لشبكة الري قبل بدء الموسم الزراعي أو بعده .
  • يجب تشغيل شبكة الري بالتقيط مدة ساعة بعد الإنتهاء من عملية التنظيف بالحامض .
  • يجب إضافة الحامص للماء و ليس العكس و اخذ كل الاحتياطات اللازمة للتعامل مع الحامض .
  • يففضل عمل عملية التنظيف بالحامض لكل قطعة أرض لوحدها .
  • في المزارع التي تسمد بحامض الفوسفوريك يمكن استخدامة للتنظيف رغم ضعف قدرتة على التنظيف .

ملاحظة :

في حال كان الانسداد للنقاطات في شبكة الري بسبب نمو الطحالب و إفرازات البكتيريا فيمكن استخدام الهيبوكلوريت الصوديوم أو الكالسيوم و هو مركب يوجد في المنازل يستخدم بتبيض الأقمشة و التعقيم الحمامات و المطابخ.

السابق
فوائد اللفت الغذائية
التالي
فوائد الفلفل الغذائية

اترك تعليقاً