أدوات و آلات

جهاز فحص التربة الزراعية

جهاز فحص التربة الزراعية
جهاز فحص التربة الزراعية

جهاز فحص التربة الزراعية قد يكون جهاز واحد متعدد المهام أو بأكثر من جهاز. ولكن من أهم الأجهزة لفحص التربة يعتبر جهاز فحص PH , EC. فهما محددان بشكل كبير لجودة التربة وإنتاجها. لذلك من الضروري التعرف عل هذا الجهاز ومعرفة كيفية الإستفادة منه في زيادة الإنتاج وجعل التربة منتجة ولا تعاني من مشاكل التسميد والري وموت النباتات وضعفها.

ما الفرق بين التربة الخصبة والتربة المنجة ؟

من الضروري معرفة الفرق بين التربة المنتجة والتربة الخصبة. فقد تكون التربية خصبة وتحتوي على جميع العناصر الغذائية ولكن النباتات لا تستفيد منها. وعلى العكس تماماً قد تكون التربة منتجة أي أنها خصبة وتحتوي على جميع العناصر الغذائية ولكن هنا النباتات يمكنها الاستفاده من هذه العناصر وأمتصاصها بكل سهولة. إذا ما هي الامور التي تجعل من النباتات تستفيد من هذه التربة ولا تستفيد من غيرها. وباختصار شديد أن للـ PH , EC أثر كبير في ذلك. حيث أن حموضة التربة وملوحتها تؤثر بشكل كبير على إنتاج التربة لذلك من الضروري معرفة ما هو حموضة التربة وما مدى ملوحتها حتى نتمكن من معرفة كيف نتصرف فذلك ينعكس على التسميد والري وغيرهما من خدمة النباتات.

أولاً : قياس ملوحة التربة بجهاز TDS & EC

تؤثر الملوحة على كمية الإنتاج ونمو النباتات بشكل سلبي عند أرتفاعها عن الحد المسموح به. والحد المسموح به قد يختلف من نبات لأخر فهناك نباتات لا تتحمل الملوحة وأخرى متوسطة التحمل للملوحة والبعض متحمل للملوحة وعليه يجب معرفة ذلك قبل البدء في زراعة النباتات. وعليه يجب فحص ملوحة التربة والتأكد بأنها قليلة الملوحة لأن ذلك سيؤثر على الري والتسميد لاحقاً كما يلي :

بوجود تربة تعاني من الملوحة سنجد أنفسنا أمام معادلة صعبة وهي عدم قدرتنا على تسميد النباتات بالقدر الكافي من الأسمدة. كون الأسمدة عبارة عن أملاح مما يعني أن النباتات ستعاني من قدرتها على إمتصاص الماء والسماد المذاب بها. وعليه يجب تخفيض نسبة الملوحة بعملية الغسل المستمر بماء قليل الملوحة حتى نتمكن من طرد الاملاح واستفادة النبات من السماد. ويمكن التخلص من الملوحة بالغسيل قبل الزراعة واستعمال نظام الري بالتنقيط والزراعة على مصاطب كونها طرق مهمة لطرد الأملاح من حول جذور النباتات.

وعليه يجب هنا استعمال الجهاز لمعرفة الملوحة وذلك بأخذ عينة من التربة مع القليل من الماء المقطر ووضع الجهاز بهذه العينة لمعرفة درجة ملوحتها وعليه تبدأ في التصرف. فكلما زادت الاملاح عن الحد المسموح به يقل استخدامنا للأسمدة ويزيد الري. وتقاس الملوحة بالـ PPm وهي نسبة الملوحة بالمليون. حيث أن كل PPm يساوي 1ملجرام لكل لتر ماء. وبالغالب تكون نسبة الاملاح المناسبة للخضار 1000-1500 PPm.

أثر الملوحة على النباتات

ثانياً : قياس حموضة التربة بجهاز PH

قد لا يعلم الكثيرون من المهتمين بالزراعة أهمية حموضة التربة وتأثيرها على الإنتاج. حيث أنه من الضروري معرفة أن الحموضة لها تأثير كبير على إمتصاص العناصر الغذائية. وعليه نجد أن معظم العناصر الغذائية تحتاج لوسط متعادل ويميل للحموضة لإمتصاصة بشكل جيد وخاصة العناصر الصغرى. ونجد ان التربة في الوطن العربي هي تربة تميل للقاعدية بالغالب. مما يجعلها تربة غير منتجة بالقدر لو زرعت هذه النباتات في تربة تميل للحموضة او متعادلة. لذلك من الضروري البدء فوراً في قياس حموضة التربة لمعرفة حموضتها والبدء بتحسينها قدر الإمكان.

حيث يتم استخدام جهاز الـPH من خلال اخذ عينة من التربة وخلطها بالماء المقطر. والبدء بالقياس وبالغالب أن كنت في الوطن العربي ستجدها أعلى من 7 . ولكن أن كنت في أوروبا والمناطق الأستوائية ستجدها أقل من7. وهذا يجعلنا نفكر فوراً بتعديل الوسط بقدر الأمكان من خلال زيادة المادة العضوية بالتربة والتسميد بالأسمدة ذات التأثير الحمضي. أو اللجوء الى التسميد الورقي كي لا يدخل العنصر السمادي في مشكلة عدم الإمتصاص أو أستخدام عناصر مخلبية وهذا منتشر في وطنا العربي بشكل كبير كون المشكلة عامة.

إذاً وجود وسط حمضي غير ملائم يوصلنا لصعوبة أمتصاص العناصر الغذائية بشكل كبير مما يضرنا الى تغير سلوكنا في زراعة النباتات والإهتمام بالتسميد الورقي والمخلبي وزيادة المادة العضوية وغيرها من تلك الامور وهذه هي الصورة التوضيحية لمعرفة الوسط الملائم لإمتصاص العناصر الغذائية في التربة.

أفضل حموضة للتربة الزراعية

مما سبق نتضح أن الحفاظ على PH و EC هو الحل الأمثل للإنتاج بشكل جيد. وكل ما عليك هو البحث عن طرق أبداعية لتجعل هذه التربة منتجة. فالملوحة والحموضة الغير مناسبتين مشكلة يعاني منها جميع من يريد الزراعة. لذلك ننصج الجميع دوماً فحص التربة بشكل عام وخاصة الملوحة والحموضة كونهما لهما تأثير قوي على الإنتاج ونجاح المحصول المراد زراعته. وهنا نريد أن نقول أن اجدادنا كانوا يعرفون التربة المالحة من النباتات الكاشفة. حيث أن هناك نباتات لايمكنها تحمل الملوحة مثل الفاصوليا. لذلك من خلالها كانوا يعرفون فأن نجحت كانت التربة قليلة الملوحة. وأن ماتت النباتات كانت الأرض مالحة تحتاج لبعض التحسينات الزراعية. كما نذكر أن الـPH , EC قد يوجدان في جهاز واحد وهو رائج على المتاجر الإلكترونية والأسواق المحلية.

السابق
ما الفرق بين الكمبوست والبيتموس
التالي
ماذا يعني سماد مركب NPK

اترك تعليقاً