آفات حشرية

حشرة المن Aphid

حشرة المن  Aphid
حشرة المن Aphid

حشرة المن Aphid تعتبر من أكثر الحشرات التي تصيب نباتات الخضر , و المن حشرة رهيفة جداً و لكن تسبب كثير من الأضرار خاصة إذا كانت بأعداد كبيرة , حيث أنها حشرة سريعة التكاثر و تكون مستعمرات بسرعة إذا توفرت درجة الحرارة المناسبة لنشاطها , فما هي دورة حياة حشرة المن Aphid و الأضرار التي تسببها ؟

دورة حشرة المن Aphid :

تكون الحشرة في البداية عديمة الاجنحة و تتوالد بكرياَ لا جنسياً و تكون المستعمرة و من ثم تنتشر بعد ازدحام المكان لتتكاثر في أماكن أخرى جنسياً و تتعدد الوانها فمنها الأسود و الأصفر و الأخضر و البني. و للمن بيات شتوي على الحشائش .

تلد حشرة المن الكثير من الحوريات . حيث تضع الأنثى أكثر من 100 حورية خلال فترة حياتها التي تمتد عدة أسابيع حسب درجات الحرارة .

و تكون الحشرة الواحدة مستعمرة تحتوي على العشرات من الحوريات . و تصل الحورية الى طور الحشرة الكاملة بعد 5-7 أيام من الولادة و يتحكم في ذلك درجات الحرارة فقد تزيد أو تنقص قليلاً .

حياة حشرة المن

الأضرار الناتجة عن حشرة المن Aphid

و تعتبر حشرة المن من الحشرات الثاقبة الماصة و بالتالي هي تتغذى على عصارة النباتات مما يؤدي الى ما يلي :

  • نقل الامراض الفيروسية من نبات مصاب لنبات أخر سليم. حيث أن من 600 نوع من الفيروسات المنقولة بواسطة الحشرات وجد أن حشرة المن تنقل 50% منها. و تنتقل هذه الفيروسات من خلال لعاب المن الذي تفرزة عند التغذية و من ثم تمتصة مع العصارة. حيث أن 25000 حشرة من المن تمتص خلال ساعة واحدة لتر من العصارة .
نقل الفيروسات بواسطة حشرة المن
  • إفراز الندوة العسلية التي يفرزها المن كمخرجات عملية الهضم بالجسم. حيث أن النباتات عصارة النباتات تحتوي على البروتينات و الكربوهيدرات و نسبة البروتينات بالنبات قليلة لذلك يمتص المن كمية كبيرة من العصارة للحصول على البروتينات و يخرج الكربوهيدرات بصورة سكريات ندوة عسلية من خلال جهاز ترشيح بجسم الحشرة. و هذه الندوة العسلية تسبب ما يلي :
  1. تتساقط هذه الندوة على الأوراق مما يتسبب في تجمع الأتربة عليها و سد الثقوب و بالتالي انخفاض عملية البناء الضوئي .
  2. ينمو عليها عفن الفطر الأسود مما يزيد من انخفاض عملية البناء الضوئي أيضاً .
  3. يجذب حشرة النمل التي ترعاها و تحافظ و تدافع عنها من أي خطر مثل الاعداء الطبيعية لتحافظ على مصدر غذائها و هو الندوة العسلية .

كيف نعرف أن هذا النبات مصاب بالمن ؟

  • حدوث تشوهات بالنموات الحديثة مع إلتفافها للداخل .
  • إصفرار الأوراق المصابة خاثة الموجودة بالقمة النامية .
  • وجود مادة لزجة على الأوراق ما نسمية بالندوة العسلية .
  • توقف النبات عن النمو و تقزمة بشكل ملحوظ .
  • حدوث تساقط للأزهار و الأوراق المصابة .
  • تواجد النمل بشكل ملحوظ على النباتات المصابة بالمن .
  • عند فحص النباتات تشاهد حشرة المن على النباتات .

مكافحة حشرة المن Aphid :

تعتبر حشرة المن من الحشرات الضعيفة و هذا ما يفسر اختبائها تحت الأوراق و عدم تعرضها للشمس . و علية تكون المكافحة سهلة خاصة في البداية بإستخدام المواد الطبيعية مثل عصير قشور الحمضيات المضاف لها قطرات الصابون و غيرها. و استخدام المكافحة الميكانيكية بجمع الاوراق المصابة و حرقها أو استخدام الاعداء الحيوية الطبيعية .

أما في حال كانت الإصابة شديدة و منتشرة يمكن إستخدام المبيدات و نراعي بذلك استخدام المبيدات قليلة فترة الامان و فيما يلي المبيدات المستخدمة :

مكافحة المن كيميائيا
السابق
زراعة الفراولة
التالي
مواعيد زراعة الخضروات

اترك تعليقاً