الحدائق المنزلية

زراعة النعناع في المنزل

زراعة النعناع في المنزل
زراعة النعناع في المنزل

زراعة النعناع في المنزل كخضروات فهو عبارة عن نبات عشبي معمر يستعمل في فتح الشهية في السلطات و تنكية المشروبات مثل الشاي. و تعد زراعتة في المنزل من الأمور الهامة لضمان الحصول على نباتات خالية من عبث المزارعين بالمبيدات خاصة أنة يستعمل طازج على الطعام و هو يعتبر من الخضروات الورقية الطبية المفيدة.

وللنعناع استعملات طبية في علاج بعض الحالات المرضية. إذ تحتوي أوراقة على زيت طيار Menthol يدخل في صناعة كثير من الادوية الطبية لعلاج أصابات البرد. كما يستعمل في صناعة معاجين الأسنان و الصابون و العطور و الحلويات.

الجزء المستعمل و أثرة الطبي :

تستعمل أوراقة و إزهاره في علاج الآم المعدة و النغص و الحميات و النقرس و الحكة و الجرب و والآم المفاصل و الصداع ويستعمل ضد نولات البرد كالزكام و الإنفلونزا .

المناخ و التربة :

يعتبر نبات النعناع من النباتات التي تحتاج لجو معتدل و ينمو في مجال واسع في بلادنا من 10 درجة مئوية حتى 30 درجة مئوية. و يتحمل الصقيع خاصة الريزومات أما السيقات الهوائية و الاوراق قد تتضرر .

و التربة المناسبة لزراعة النعناع هي التربة الخصبة الغنية بالمادة العضوية الجيدة الصرف. حيث يمكن تحضير التربة و تجهيزها و تسميدها و تقليبها و من ثم تعبئتها بالأصص و الأحواض.

مواعيد زراعة النعناع :

يزرع النعناع في المنزل بواسطة الريزومات أو البذور في شهري 8-9 في المناطق الدافئة و بردها غير شديد. أما في المناطق شديدة البرد يفضل الزراعة في شهري 2-3 بداية الربيع بعد زوال الصقيع .

اكثار النعناع بالمدادت

كما يمكن زراعتة في اي وقت في السنة مع تجنب شهري 12-1 فترة الشتاء البارد مع توفير الماء فهو نابت محب للماء. كما أنة نبات محب للضوء و لكن يتحمل التظليل. كما يمكن لنا إكثار النعناع بواسطة العقل بإستخدام الهرمون التجذير أو بدون.

اكثار النعنع

طريقة زراعة النعناع :

يزرع النعناع بالاحواض و الأصص و لا يزرع على خطوط حيث انة نبات متمدد بالتربة. حيث يتم استخدام الريزومات من نباتات سابقة أو كبيرة و دفنها بالتربة. أو زراعة البذور بخلطها بالرمل و توزيعها بالحوض أو الأصص. و تبدأ البذور بالنمو بعد أسبوع و لكن من التجربة أن الريزومات أسرع و أفضل .

يحتاج المتر المربع 120 جم من الريزومات و 1جم من البذور للمتر المربع. أما داخل الأصص تقدر الكمية تقديراً حيث أن الـ1جم يزرع 10 أصص قطر الأصيص 20سم .

زراعة النعناع بالاصيص

العناية بالنعناع داخل المنزل :

الري : يعتبر النعناع أهم هذه الأمور حيث ان النبات محب جداً للماء و لكن مع الحرص أن يكون الري منتظم و حسب الظروف الجوية و التربة. و نعني بمحب أي أن التربة لا تجف و لا يحدث تعطيش بدون تغريق أو تراكم للماء .

التسميد : نبات النعناع نبات ورقي محب للتسميد بشكل عام و يستجيب بشكل كبير للتسميد النيتروجيني بدون اهمال العناصر الأخرى و بشكل عام يمكن التسميد بسماد مركب 20.20.20 بكمية 10جم لكل لتر ماء كل أسبوع و نبدأ بالتسميد بعد وصول النبات لارتفاع 15 سم .

التخلص من الأعشاب و الأمراض و الآفات : بعد شهر من الزراعة ستلاحظ نمو الأعشاب التي تنافس النبات و تحجب عنة الضوء و تستنفذ الغذاء من حولة و تزيد الرطوبة و تظللة مما يسبب إنتشار الأمراض و الآفات لذلك يجب التخلص من الأعشاب. كما أن الأمراض و الآفات يفضل عدم رش المبيدات و التقيد بإزالة الجزء المصاب فقط .

متى ابدأ الحصول على النعناع ؟

يبدأ جمع الأوراق بعد وصول النباتات لإرتفاع 25-30سم .حيث ننصح بقطع النبات من أعلى و ترك فقط 10سم من الساق و هذا سيساعد على نمو تفرعات جديدة و تقوية النبات بشكل كبير و هذه العملية تسمى بعملية التطويش , و في حال كنت تزرع أحواض كبيرة يتم الحصاد مرة واحدة على أرتفاع 10سم و تحش أول مرة النباتات بعد شهر5 و تأخذ الحشات بعد ذلك كل شهرين و نتوقف في فترة الشتاء. أما داخل الأصيص نقطفة القمم النامية حسب الحاجة طوال العام .

قطف النعناع

كمية الإنتاج المتوقعة في المنزل خاصة في الحديقة كل متر مربع يعطي 500 جرام من النعناع الجاف .

يتم تجفيف النعناع بوضعة في مكان جاف و مظلل و يقلب بإستمرار حتى يجف ويُعبأ في أكياس خاصة او صناديق بلاستيكية .

السابق
جهاز حقن السماد فينتوري inyector venturi
التالي
هل البندورة فاكهة أم خضار

اترك تعليقاً