الخضروات الجذرية

فوائد اللفت الغذائية

فوائد اللفت الغذائية
فوائد اللفت الغذائية

فوائد اللفت الغذائية : أشتهر اللفت دائماً بين الطبقات الفقيرة في المجتمع قبل معرفة أهميته الصحية بالتغذية. و من العائلة الصليبية و من الخضروات الشتوية التي تزرع بالخريف. و الجدير بالذكر أن اللفت غني بفيتامين سي و سعراتة الحرارية منخفضة كما أنة غني بالألياف و العناصر الغذائية و أهمها الكالسيوم. فدعونا نتعرف على فوائد اللفت الغذائية .

أغلب الناس في الوطن العربي يعرفون اللفت فقط لعمل المخللات. وهو بطبيعة الحال ضار لطريقة الإستخدام أما جذور اللفت لها فوائد كبيرة سنذكرها فيما يلي :

مُفيد لإلتهاب القولون :

جذر اللفت بوزن 130 جرام تعطي عصير بحجم كأس يحتوي على 2.5 جرام من الألياف التي لها دور كبير لحركة الأمعاء و إلتهابها بسبب أنها تجعل حركة الأمعاء أسهل. و بعض الأبحاث و هي قليلة تؤكد أهمية الألياف في اللفت لمحارة الإلتهابات و خاصة إلتهاب القولون .

مُفيد لخفض ضغط الدم :

أن النترات المتوفرة في محتوى اللفت و الخضروات عموماً مهمة جداً للأوعية الدموية. و لكن مازالت التجارب قائمة و خطورة النترات الزائدة غير محددة تماماً. و هنا ننطلق من المبدأ الرئيسي أن الخضروات بشكل عام مفيدة لخفض ضغط الدم. كما أن اللفت غني بالبوتاسيوم و الذي يعمل على خفض ضغط الدم .

مُفيد للحد من الإصابة بالسرطان :

أرتبط تناول خضروات العائلة الصليبية و خاصة اللفت بالحد من الإصابة بالسرطان. و من المركبات المهمة التي يحتويها اللفت و تقي الجسم من السرطان 3.3 ديندول ميثان و السلفورافان  و هي تلعب دور كبير في الوقاية من السرطان .

مُفيد للحد من السمنة :

اللفت يجعل كل من يتناولة يشعر بالشبع لأنة غني بالألياف مما يجعلة خيار لكل من يسعى للرجيم و خسارة الوزن. كما أنة قليل السعرات الحرارية و يساعد على إستقرار نسب السكر بالدم. و كما ذكرنا سابقاً فهو يساعد الأمعاء في الحركة مما يجعلة يطرد الفضلات خارج الجسم فهو محارب للإمساك .

مُفيد لتعزيز مناعة الجسم :

يحتوي جذر واحد من اللفت على نصف احتياجاتك اليومية من فيتامين سي. و الذي يعتبر من اهم مضادات الأكسدة الطبيعية. كما يدخل فيتامين سي بمادة الكولاجين الذي يعزز نظارة الجلد و البشرة و يحميهما. و كل جذر لفت يحتوي على أكثر من 20 جرام من فيتامين سي .

مُفيد لصحة القلب :

يعمل اللفت على خفض مستويات الكولسترول السيئة مما يحمي القلب و الشرايين. كما أنة يحتوي على حمض الفوليك المعزز لعمل الدورة الدموية. و البوتاسيوم الذي يتحكم في ضغط الدم و يخفضة مما يمنع السكتات القلبية و الدماغية .

مُفيد لحماية العظام :

يعتبر اللفت غنبي بالكالسيوم الذي يحمي العظام من الهشاشة و الضعف. كما أنة غني بالبوتاسيوم و المغنيسيوم و كلها عناصر مقوية للعظام و تحميها من أي ضرر .

مفيد للنساء الحوامل :

يحتوي اللفت على نسبة معقولة من حمض الفوليك المهم لعدم حدوث تشوه الأجنة , حيث أنه يعطي 20% من الإحتياجات اليومية للحامل , حيث تحتاج الحامل حوالي 400 مايكروجرام يومياً, فيمكن اضافة اللفت للنظام الغذائي بدون زيادة مع التنويع بالمصادر .

تحذير :

اللفت يحتوي على oxalic acid بكميات ضئيلة جداً و هي السبب في تكوين الحصى بالكلى , فيمنع من يعاني من تكون الحصى أو عندة حصى بالكلى أن يتناول اللفت , كما يجب على الأشخاص العاديين عدم الإكثار من تناولة و شرب الماء بالقدر الكافي بعد تناول اللفت .

السابق
زراعة اللفت في المنزل
التالي
تنظيف شبكة الري بالتنقيط

اترك تعليقاً