الخضروات البذرية

فوائد بذور الشيا Chia seeds

فوائد بذور الشيا Chia seeds
فوائد بذور الشيا Chia seeds

فوائد بذور الشيا Chia seeds كثيرة ومتنوع وقد نجهل الكثير عنها. ولكن ما تم التعرف عليه يعتبر كافي لنقول أن لبذور الشيا فوائد عظيمة. لذلك هنا سنتعرف على بذور الشيا وما هو نباته ووصفه. وأين موطنه الأصلي ومن ثم سنتعرف على فوائده الرائعة والمتنوعة. حيث أن في السنوات الأخيرة أنتشر في المولات والبقالات بذور لأول مرة نسمع عنها وأصبح الجميع يتحدث عنها وعن فوائدها مما زاد الطلب عليها بشكل جنوني وخاصة من قبل النساء ومن يبحثون عن تخفيف الوزن والرجيم. فدعونا نتعرف على هذه البذور بشكل مفصل وواضح.

نبات بذور الشيا وموطنه الأصلي

يطلق على هذا النبات الميرامية الإسبانية وهو من النباتات التابعة للعائلة الشفوية التي يتبع لها النعناع المعروف للجميع. ويزرع هذا النبات بهدف الحصول على بذوره كونها لها صفة تجارية ويزداد الطلب عليها يوم بعد يوم. وتعتبر منطقة المكسيك وما يحيط بها من دول هي الموطن الأصلي لهذا النبات ومنه أنتشر لأوروبا من خلال اسبانيا ومن ثم لأروبا والعالم.

والنبات أقبل علية الكثير من المزارعين وأصبحوا يزرعونه بمساحات واسعة لزيادة الطلب على بذوره. والنبات عشبي لا يتجاوز طولة المتر الواحد وله أزهار أرجوانية وبذور مزركشة داكنة تتدرج من اللون الأبيض للبني وصولاً للأسود. وهي بذور بيضاوية صغيرة لا يتجاوز قطرها 1ملم. وتعتبر أستراليا من أكبر المصدرين لبذور الشيا البرازيلية. فهي لم تبقى حكراً على أمريكا الجنوبية.

وفي عام 2009 قام الاتحاد الأوروبي بوضع بذور الشيا على قائمة الأغذية. حيث ان كثير من الخبز يدخل فيه بذور الشيا المطحونة. وأصبحت البذور توضع على كثير من الأطعمة من باب التزين أو الفائدة الغذائية. واليوم نلاحظ أن بذور الشيا تنتشر في الوطن العربي بشكل كبير لفوائدها الكثيرة.

ملاحظة : يمكن تخزين بذور الشيا لمدة تصل لخمس سنوات في الجو البارد وخاصة في الثلاجة بدون فقد لخواصه الغذائية .

نبات بذور الشيا

ما هي فوائد بذور الشيا Chia seeds ؟

معلقتين كبيرتان من بذور الشيا (ما يعادل 28 جرام) تحتوي على 140 سعراً حرارياً. و4 جرام من البروتين و11 جرام من الألياف و7 جرام من الدهون الغير مشبعة. كما تحتوي بذورها على الكالسيوم والمعادن النادرة بما في ذلك النحاس والزنك. والجدير بالذكر أن بذور الشيا تحتوي على الأومجا3 والأحماض الأمينية الأساسية التي لا يصنعها الجسم. لذلك تعتبر بذور الشيا من الأغذية المفيدة للجسم. وجميع الدراسات التي تم إجراءها تثبت أهمية بذور الشيا لأمراض القلب كونها تعمل على خفض ضغط الدم والكوليسترول ومنع تجلط الدم وتقلل الالتهابات. وهذا أصبح ملاحظ في الصين حيث وجد أن الموت الناتج أمراض القلب قل بنسبة 40% بالنسبة للأشخاص الذين يتناولون بذور الشيا. فدعونا نتعرف على المزيد من الفوائد التي لا حصر لها ببذور الشيا السحرية.

1- فوائد بذور الشيا للرجال

تحتوي البذور على الأومجا3 التي تعتبر صديقة صحة القلب وهي تنعكس طبيعياً على قوة الرجال وقوة الانتصاب لديهم. كما أن البذور تعمل على زيادة هرمون الرجولة التستوستيرون الذي يمنح الرجل الصحة الجنسية السليمة لفترة طويلة. لذلك دمج بذور الشيا في النظام الغذائي للرجل يعزز من صحته ويجعله أفضل في أداءه ونشاطه اليومي. فلا ما نع من رش البذور فوق السلطة أو العصائر فبذورها غضة وسهلة الكسر.

2- فوائد بذور الشيا للنساء

تبحث المرأة عن الجمال لذلك تعتبر هذه البذور من أفضل المصادر لذلك. حيث أنها تعمل على :

  • تمنع تشاقط الشعر : حيث تحتوي بذور الشيا على عنصر النحاس والزنك وهي عناصر مهمة لمنع تساقط الشعر وبالعكس من ذلك تزيد من قوته ونموه لمحتواه العالي من البروتين.
  • تعمل على تأخير الشيب : من المعروف ان عنصر النحاس له دور مهم في تصنيع صبغة الميلانين التي تعطي الشعر اللون الداكن وتمنع ظهور اللون الأبيض.
  • يمنع ظهور الحبوب : كثير من النساء تعاني من ظهور البثور والحبوب التي هي ناتجة في الأصل من نشاط أنواع من البكتيريا. ووجود الزنك يحارب هذه البثور ويمنع ظهورها على الجلد.
  • منع الالتهابات : تحتوي البذور على الكثير من المواد المضادة للالتهابات مما يجعلها تمنع حدوث الالتهابات مما تحمي الجلد. كما أن أحماض الاومجا3 تعمل على منع الحكة وتحافظ على البشرة.
  • تمنع تجعيد الجلد : تعتبر البذور غنية بمضادات الاكسدة التي تحارب الشوارد الحرة التي تظهر مع التقدم بالعمر. كما ان البذور تحتوي على مواد تعزز إنتاج الكولاجين الضروري للبشرة ومنع التجاعيد.

3- فوائد بذور الشيا للأمعاء والقولون

تعمل بذور الشيا على تحسين عمل الأمعاء وتلعب دوراً مهماً في التوازن البكتيري وحركة الأمعاء. ووجود الالياف في البذور يحسن الامتصاص حيث يعمل على جعل عملية الهضم بطيئة مما يجعل عملية الامتصاص أفضل. كما ان تواجد الالياف تعمل على منع الإمساك وبالتالي تمنع الإنتفاخ. ومن المهم معرفة أن الألياف الموجودة في بذور الشيا هي من النوع الذائب في الماء.

4- فوائد بذور الشيا لمرضى السكري

ورد في موقع webmd المعني بالصحة أن بذور الشيا الغنية بالأومجا3 والمغنيسيوم والحديد والألياف تساعد بالوقاية من مرض السكر النوع الثاني. كما أن أدخال البذور بالنظام الغذائي بشكل منتظم وعلى فترات طويلة يقي من مرض السكري. حيث انها تتحكم بجلكوز الدم الزائد. ويوصى بتناول معلقتين كبيرتين من بذور الشيا يومياً لمن يعانون من مرض السكري. ويكون شربها بنقع البذور بالماء مع قطعة ليمن لمدة ساعة ومن ثم شربة. ولكن لا ينصح بالزيادة لوجود أثار ضارة عكسية لمرضى السكري. ومع كل هذه الدراسات من المهم مراجعة طبيبك واستشارته قبل تناول تلك البذور.

5- فوائد بذور الشيا لصحة العظام

تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من الكالسيوم المهم لصحة العظام. ويمكن تناول البذور خاصة للأشخاص الذين يعانون من حساسية الحليب أو البيض فهو بديل ومصدر جيد للكالسيوم. لذلك تناول البذور بشكل منتظم يساعد على تقوية العظام ومنع هشاشتها ويمنع التهابها. لذلك يوصى بها لكبار السن بتناول الشيا بشكل منظم أو بالتناوب مع الحليب والبيض لمنع حدوث الكسور وحماية العظام.

6- فوائد بذور الشيا للوقاية من أمراض القلب

أظهرت الكثير من الدراسات أن هذه البذور لها القدرة على خفض ضغط الدم وتخفيض مستويات الكوليسترول الضار. وبالتالي تمنع انسداد الشرايين والأوعية القلبية. كما ان هذه البذور غنية جداً بالعناصر المهمة لصحة القلب. لذلك الحرص على تناول هذه البذور وجعلها عنصر أساسي في نظامك الغذائي يحافظ على منع تعرضك لأمراض القلب.

7- فوائد بذور الشيا للتخفيف من الوزن

طرح موقع الجزيرة سؤالاً هل يمكن لبذور الشيا إنقاص الوزن ؟ وكانت الإجابة باختصار. يتم نقع البذور بالماء لتصبح 12 ضعف حجمها للحصول على فوائدها بشكل كامل. حيث تشعر هذه البذور المنقوعة الشخص بالشبع وعدم الحاجة لتناول الطعام. كم ان الألياف المتواجدة في البذور تطيل فترة الطعام في الأمعاء مما يجعلها لا تشعرك أن الجوع يطرق بابك. لذلك يستخدم الكثيرين بذور الشيا في نظامهم الغذائي بشكل كبير. ولكن مازالت الأبحاث جارية للتحقق من تأثير هذه البذور على تخفيف الوزن.

وفي نهاية مقالنا عن فوائد بذور الشيا Chia seeds نقول أن الغذاء هو بحد ذاته دواء أذا تم أخه باعتدال. وإدخال هذه البذور في نظامك الغذائي له الكثير من الفوائد التي يمكن استغلالها للحفاظ على صحتك. لذلك لا ماتع من التجربة ومعرفة تأثير تلك البذور السحرية على جسمك. وبالختام نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

السابق
النباتات الغنية بعنصر الحديد
التالي
أفضل 10 أفلام وثائقية عن الزراعة

اترك تعليقاً