منوعات أخرى

أسرع الخضروات نمواً و إنتاجاً

أسرع الخضروات نمواً و إنتاجاً
أسرع الخضروات نمواً و إنتاجاً

أسرع الخضروات نمواً و إنتاجاً يمكنك زراعتها في وقت قصير. تعتبر نباتات الخضار بشكل عام موسمية الزراعة تجدد زراعتها كل موسم و نادراً ما نجد خضروات معمرة. و لكن هل تعرف ما هي الخضروات التي تحتاج لوقت قصير ؟ و التي يمكنك زراعتها في المنزل و الحصول عليها بسرعة ! إليك 10 أنواع من الخضار هي الأسرع في النمو و الإنتاج .

أسرع الخضروات الشتوية نمواً و إنتاجاً :

1- الفجل

نبات خضر من العائلة الصليبية نأكل جذوره و هو من النباتات الشتوية التي تحتاج لجو يميل للبرودة. حيث يتم زراعتها في الخريف و الربيع بعد زوال الصقيع و يوجد أصناف حديثة تتحمل ارتفاع الحرارة قليلاً. حيث تحتاج زراعة الفجل من البذور إلى الحصاد 35-40 يوماً فقط .

2- اللفت

نبات مشابه للفجل و من نفس العائلة و له نفس احتياجاته من الجو المائل للبرودة و نفس المواعيد و لكن يحتاج لوقت أطول قليلاً. حيث يحتاج من زراعة بالبذور إلى الحصاد 45-50 يوماً .

3- السبانخ

نبات ورقي شتوي يزرع بداية الخريف و لا يتحمل الحرارة المرتفعة. حيث يتم حصاده بعد تكون 6 أوراق حقيقية كاملة بعد 40-45 يوماً من زراعة البذور .

4- السلق

ينطبق علية ما ينطبق على السبانخ حيث أنة نبات شتوي ورقي يزرع بالخريف و يتم حصاده بعد 40-45 يوماً .

5- البقدونس و الشبت و الجرجير

نباتات شتوي تحتاج لجو معتدل يميل للبرودة فتزرع في الخريف. و تحصد قبل التزهير بعد 40-45 يوماً بطريقة الحش و من ثم تنمو النباتات مرة أخرى و نأخذ منها إنتاجاً كل 30 يوماً .

6- البازلاء

هناك نوعان منها و هنا نقصد البازلاء القصيرة المبكرة و هي تزرع بداية الخريف. و تحتاج بداية تلقيط القرون 50-60 يوم من زراعة البذور و نستمر بتلقيط القرون شهرين .

أسرع الخضروات الصيفية نمواً و إنتاجاً :

7- الملوخية

نبات صيفي ورقي يحتاج لدرجة حرارة للنمو بشكل جيد و لا يتحمل الصقيع و الجو البارد تزرع في بداية الربيع. حيث يتم الحصاد بعد 40 يوماً من الزراعة بالبذور عن طريق الحش من فوق سطح التربة. و ذلك يعني أن بقايا النبات ستنمو من جديد لتعطينا إنتاجاً كل 30 يوماً .

8- الكوسا

من النباتات القرعية التي تحتاج لجو دافىء يميل للحرارة. حيث تزرع في بداية الربيع , و نحتاج للحصول على أول قطفة 35-40 يوماً و تتوالى القطفات كل 2-3 أيام حسب درجات الحرارة .

9- الخيار

نبات صيفي من العائلة القرعية يزرع في الربيع. و نحتاج لأخذ أول قطفة بعد 30-35 يوماً إذ زرع بالأشتال أما بالبذور قد يطول 15 يوم أضافي. و تتوالى القطفات كل 2-3 أيام حسب درجات الحرارة .

10- الفاصولياء

من المحاصيل الصيفية التي تزرع في الجو الدافىء حيث تزرع في الربيع. و نحتاج لبداية جمع القرون 50-60 يوماً حيب درجات الحارة و تقطف كل 3-4 أيام لمدة شهر.

و أغلب الخضروات التي تقطف ثمارها بشكل متتابع مثل الفلفل و الباذنجان و البندورة و غيرها تحتاج لـ70-80 يوماً للبدء بقطف الثمار و يسمر القطف 60-70 يوماً .

أما الخضروات التي تحصد مرة واحدة  مثل القرع و البطيخ و كرنب و غيرها تحتاج لـ90-130 يوماً .

 و قد تطول هذه الفترة لمدة 150-200 يوماً كما في البطاطا الحلوة و البصل و الثوم.

السابق
أفضل الخضار لفقدان الوزن
التالي
كيفية اختيار البطيخ

اترك تعليقاً