الأسمدة

أعراض نقص الحديد في النباتات

أعراض نقص الحديد في النباتات
أعراض نقص الحديد في النباتات

أعراض نقص الحديد في النباتات لة اضرار لأهميتة في النمو الخضري وبالتالي نمو وتطور النباتات. والحديد من العناصر الصغرى بما يعني أن النبات يحتاجة بكمية قليلة ولكن هذا لا يعني أن أهميتة اقل من غيرة من العناصر بل هو ذات أهمية مثلة مثل النيتروجين والفسفور والبوتاسيوم وغيرها من العناصر. لذلك عنصر الحديد يعتبر عنصر حساس لكثير من النباتات لوظيفتة داخل النبات وللمشاكل التي يتعرض لها في التربة والنبات. لذلك دعونا نتعرف على أعراض نقص الحديد في النباتات وطرق علاجة.

أهمية عنصر الحديد للنباتات

يعتبر عنصر الحديد مشجع على الكثير من العمليات الحيوية داخل النبات وأهمها عمليتي التنفس والبناء الضوئي.

  • يدخل الحديد كمركب حيوي في عملية التنفس ونقصة يؤدي لنقص التنفس وبالتالي قلة نمو النبات.
  • يعتبر أحد مكونات الكلوروفيل ويعمل على تشجيع عملية البناء الضوئي لذلك نجد أن نقص الحديد يؤدي الى اصفرار النباتات.
  • يلعب الحديد دوراً مهماً في تحويل النيتروجين الى بروتين الذي يحمي الكلوروفيل من حرارة الشمس القوية.

أعراض نقص عنصر الحديد على النباتات

تظهر أعراض نقص الحديد على الأوراق العلوية في القمة النامية. وذلك لكون الحديد من العناصر الثقيلة التي من الصعب تحركها داخل النبات. كما يكون الاصفرار بين العروق مع بقاء العروق خضراء. ومن ثم تبيض الأوراق وتتحول العروق لللون الأصفر. وإذا أستمر النقص قد يؤدي ذلك لموت النبات.

كما لنقص عنصر الحديد بالتربة لة سلبيات أخرى تظهر على النباتات مثل ضعف تكون العقد البكتيرية المثبتة للنيتروجين بالبقوليات مما يضعف الإنتاج. كما يعمل النقص على زيادة إمتصاص النباتات لعنصر الكادميوم وترسبة بالنباتات.

وبالرغم من توفر عنصر الحديد بالتربة بنسة 3% وهي نسبة كبيرة إلا أننا نلاحظ وجود نقص هذا العنصر بتربتنا في الوطن العربي. ويعود ذلك لكون تربتنا تميل للقاعدية مما يمنع إمتصاص الحديد بهذا الوسط. وأفضل وسط لإمتصاص الحديد هو الوسط المائل للحموضة.

طريقة علاج نقص عنصر الحديد على النباتات

قبل العلاج يجب معرفة أن هناك أسباب كثيرة تؤدي لنقص عنصر الحديد في التربة. ومنها زيادة الري وقلة التهوية للتربة وزيادة الفوسفور والزنك والمنجنيز ونوع النبات المزروع وحساسيتة لنقص الحديد وأخيراً زيادة PH التربة عن 7 وهو السبب الرئيسي في بلادنا لنقص عنصر الحديد.

الوقاية من نقص عنصر الحديد

  • زراعة النباتات الأقل حساسية لنقص عنصر الحديد.
  • عند التسميد يفضل استخدام أسمدة تحتوي على عنصر الحديد.
  • من المهم زراعة نبات الهندباء حول النباتات لأنها تعمل على إتاحة عنصر الحديد بالتربة.
  • عدم الزراعة في الأراضي الكلسية والقلوية أو إضافة الجير للتربة لتجنب مشكلة نقص الحديد.
  • التسميد بعنصر البوتاسيوم يزيد من فرصة زيادة إمتصاص الحديد من التربة ويسهل حركتة داخل النباتات.
  • الري بشكل منتظم يضمن عدم التغريق لمنع قلة التهوية والتنفس بالتربة التي بدورها تعيق إمتصاص الحديد.

علاج نقص عنصر الحديد

  • تعالج النباتات بشيلات الحديد أو الحديد المخلبي ولة مسميات تجارية كثيرة حسب كل دولة. حيث توضع شيلات الحديد بمعدل 15-20 جرام لكل لتر أي معلقة كبيرة على 10 لتر ماء وتكرر العملية كل أسبوعين وبعد العلاج توضع بشكل شهري. كما يمكن رش النباتات بمعدل 1جم على كل لتر. وأفضل وقت لوضع سماد الحديد في الصباح الباكر.
  • شيلات الحديد عبارة عن مواد عضوية محاطة بعنصر الحديد بشكل مخلبي لمنع تفاعلة من الوسط المحيط حتى الوصول لجذور النباتات لإمتصاصة بكل سهولة. ولهذه المخلبيات مدى واسع من PH لذلك تعتبر الحل الأمثل لحل مشكلة نقص عنصر الحديد.

وفي نهاية مقالنا نكون قد قدمنا لكم أعراض نقص الحديد في النباتات وطرق علاجة. وأن كنت تعرف المزيد عن أعراض نقص الحديد وعلاجة قم بكتابة ذلك بالتعليقات في الأسفل.

السابق
طرق تخزين الخضروات
التالي
زراعة الخضروات بالتفصيل

اترك تعليقاً