الفوائد الأخرى

أفضل الخضار لفقدان الوزن

أفضل الخضار لفقدان الوزن
أفضل الخضار لفقدان الوزن

أفضل الخضار لفقدان الوزن و التخلص من الوزن الزائد تتوفر في منزلك. لعلك تبحث عن طرق كثيرة للوصول لوزن مثالي و بنفس الوقت لا تريد حرمان نفسك. فالخضار تعتبر غذاء غني بالألياف مما سيشعرك بالشبع كما أنة غني بكثير من الفيتامينات و المعادن مما سيقوي جسمك. فإن كنت تبحث عن خسارة الوزن عليك معرفة ما هي أفضل الخضار لفقدان الوزن .

ما هي الخضار المسببة لفقدان الوزن ؟

تميل جميع الخضروات لأن تكون صديقة لمن يريدون فقد الوزن بسبب سعراتها المنخفضة و محتواها العالي من الألياف و الماء مما سيحقق لك وجبة خفيفة و مشبعة بنفس الوقت. و لكن هناك 5 أنواع من الخضار ستمنحك و تساعدك على خسارة الوزن الزائد و هي :

1- السبانخ

يعتبر من أفضل الخضروات الغذائية المتعددة الإستخدام. و يعتبر أقل الخضروات إحتواء للسعرات الحرارية و كما يعتبر غني بضعفين من الألياف مقارنة بالخضروات الأخرى. و يعتبرة العلماء له علاقة قوية للحماية من الأمراض المزمنة . لذلك ينصح به الأطباء لإدخالة في النظام الغذائي للجميع و خاصة لمن يريد خسارة وزنه. و لا يوجد كمية محددة لتناول السبانخ فيمكنك تناولة بإعتدال ضمن الغذاء كما في السلطة أو كمشروب خالص أو مع عصير الليمون .

2- البروكلي

لنبات البروكلي يحتوي على سعرات حرارية منخفضة جداً. و يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة و المعادن مما يساعد على تقوية الجسم خلال الرجيم و فقد الوزن. كما يعمل على كبح تناول الطعام بشكل كبير و يشعرك بالشبع. و يحتوي على نسبة عالية من الألياف المساعدة على حرق الدهون و تساعد الجهاز الهضمي للعمل بشكل صحي. لذلك ينصح بإضافة البروكلي للنظام الغذائي سواء بالسلطة أو الأكل الطازج أو في الحساء .

3- الهليون

محتوى الهليون من السعرات الحرارية منخفضة جداً. لذلك هو رائع لتزويد نظامك الغذائي به. كما انة غني بالمعادن و الفيتامينات بشكل كبير مما يجعل من يريد تخفيف وزنة يحصل على كل ما يحتاج جسمة من تغذية بدون تثقبل المعدة. كما يعتبر الهليون غني بالألياف التي تحسن من الهضم و التخلص من السموم مما يساعد الجسم بالتخلص من الوزن الزائد .

3- البازلاء الخضراء

تعتبر من أفضل البقوليات للتخلص من الوزن الزائد. لإحتوائها على كمية قليلة من السعرات الحرارية. و تعتبر بديل جيد للحصول على البروتينات. حيث تعمل البازلاء الخضراء على تحفيز الجسم لحرق الدهون و تحسين عملية الهضم. و علية تعتبر مهمة في التغذية لمن يريد عمل رجيم لفقد الوزن. و تستعمل بالسلطات و الأكل الطازج و الحساء .

5- البطاطا الحلوة

تعتبر أكثر الخضروات التي تحتوي على سعرات حرارية. و بالنسبة للمأكولات تعتبر السعرات الحرارية معتدلة. حيث تستخدم في الرجيم لتشعرك بالشبع لأحتوائها على كمية عالية من الألياف. كما أن البطاطا الحلوة عليها دراسة مستمر لمعرفة المركبات التي تساعد على فقد الوزن. و تعتبر غنية بالمعادن و الفيتامينات. فهي عنصر غذائي مهم بنفسة. قد تشعر بالشبع طوال النهار من تناول حبة واحدة منها .

هل تعتقد أن هذه الخضار كافية لفقد الوزن ؟

قد تكون مخطىء إذ أعتقد أن هذه الخضروات تفقدك الوزن ! فهي عوامل مساعدة و مشجعة على التخسيس و فقدان الوزن. فالخضار بشكل عام هي عامل محفز و مشجع , لسببين رئيسيين و هما :

  • محتواها من الألياف كبير مما يشعرك بالشبع لبقاء الطعام لفترة طويلة بالجهاز الهضمي .
  • تحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية و هي سبب رئيسي لمنع زيادة الوزن .

و ما تم ذكرة من خضار سابقة هي أكثر الخضار تنطبق عليها هذين السببين. و علية ينصح لنجاح أي رجيم و فقدان للوزن أن يحتوي النظام الغذائي على الخضار كعنصر أساسي ليساعد على فقدان الوزن .

السابق
فوائد الأسبرين للنباتات
التالي
أسرع الخضروات نمواً و إنتاجاً

اترك تعليقاً