الفوائد الأخرى

أفضل الخضروات للكيتو دايت

أفضل الخضروات للكيتو دايت
أفضل الخضروات للكيتو دايت

أفضل الخضروات للكيتو دايت التي يمكن تناولها بحرية وبدون قيود. فالخضروات نباتات متنوعة منها الغني بالكربوهيدرات ومنها ما هو غني بالبروتينات وأخرى غنية بالدهون. فأي الخضروات أفضل ؟! ستفهم من هي الخضروات المناسبة عندما تعرف ما هو الكيتو دايت ؟

الكيتو ديت Keto Diet : هو نظام غذائي صحي يعتمد على تقليل الكربوهيدرات بقدر الإمكان وزيادة الدهون والبروتينات بهدف التخلص من الوزن الزائد دون أي ضرر على صحة الجسم.

والكيتو دايت يعمل على تحويل الجسم من الإعتماد على الكربوهيدرات الى الدهون للحصول على الطاقة مما يتسبب بحرق الدهون من الجسم. ولذلك هذا النظام يحتاج للصبر بالبداية وتحمل إنخفاض السكر بالجسم بالمرحلة الأولى.

الخضروات المناسبة للكيتو دايت

بما أن الخضروات الغنية بالكربوهيدرات يجب البعد عنها إذاً يجب البعد عن كل الخضروات المخزنة للكربوهيدرات وهي بالغالب نباتات تنمو تحت الأرض مثل النباتات الجذرية بالإضافة للحبوب. لذلك الخضروات المفضلة للكيتو دايت هي التنمو فوق سطح التربة من ورقيات وثمار. وبما يلي أفضل الخضروات للكيتو دايت :

1- نبات السبانخ

نبات ورقي ينمو بشكل جيد في الجو المائل للبرودة. ويعتبر من النباتات سريعة النمو ولا يمكث بالأرض كثيراً. ومن المفضل زراعتة بالمنزل بالحديقة أو فوق الأسطح لصغر حجمة ولتجنب الحصول على نباتات معاملة بالمواد الكيميائية التي تضر بالصحة.

يعتبر من أقل الخضروات التي تحتوي على الكربوهيدرات لذلك يعد فقير جداً بالكربوهيدرات. حيث يحتوي على 1جم من الكربوهيدرات في كل 100 جرام من السبانخ. وبالرغم من قلة الكربوهيدرات إلا أنه غني بالبروتينات والمعادن التى يحتاجها الجسم بشكل يومي. لذلك يعد السبانخ من أفضل الخضروات للكيتو دايت .

2- نبات الهيليون

نبات الهليون نبات معمر تؤكل سيقانة الغضة. غني بالفيتامينات والعناصر الغذائية. ومحتواة من الكربوهيدرات منخفض مما يجعلة مهم بنظام الكيتو دايت. حيث أن الـ 100 جرام من الهليون تحتوي على 2جم من الكربوهيدرات. لذلك يعتبر من الخضروات المهمة لكل من يبحث عن الرجيم بدون جوع. كما أن هذا النبات مهم لصحة الدماغ ويحمي من السرطانات.

3- نبات الكرنب

نبات شتوي رائع يستخدم في طازجاً أو مسلوقاً. وهو من النباتات الشتوية التي لها فوائد كثيرة ضد السرطانات. كما يدخل في نظام الكيتو دايت لمحتواه المنخفض من الكربوهيدرات. حيث أن الـ 100 جرام تحتوي على 3جرام من الكربوهيدرات. والكثير من البروتينات والفيتامينات والمعادن.

4- نبات الكرفس

نبات ورقي شتوي محب للجو البارد يؤكل طازجاً مع السلطات. وهو يدخل في نظام الكيتو دايت لمحتواه المنخفض من الكربوهيدرات التي تقدر بـ 3 جرام لكل 100 جرام من الكرفس. والنبات يحتوب على كثير من البروتينات والفيتامبنات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تحمي من السرطان.

5- نبات الكوسا

نبات صيفي قصير لا يمكث بالتربة فترة طويلة. ويعتبر من أشهر القرعيات إستخداماً بالمأكولات. ويعتبر من الخضروات التي تحتوي على نسبة بسيطة من الكربوهيدرات لا تتجاوز 4 جرام لكل 100 جرام من الكوسا. كما أنها نبات غني بالبروتينات والفيتامينات وخاصة فيتامين C والمعادن الضرورية للجسم.

6- نبات الخيار

نبات صيفي قصير الموسم ينمو بشكل كبير لزراعتة طوال السنة بالحقل المكشوف والمحميات. وهو من النباتات المنعشة الغنية بالماء والعناصر الغذائية والبروتينات والفيتامينات والالياف. ومحتوى الخيار من الكربوهيدرات قليل لا يتجاوز 4 جرام في الـ 100 جرام. كما يحتوي الخيار على مركبات مهمة لصحة الإنسان تحمي الدماغ وتمنع الإلتهابات وتقي من السرطانات.

7- نبات القرنبيط

نبات مهم لكل من يتبع الكيتو دايت حيث يستخدم كبديل للبطاطا في صناعة الأطباق الشهية. ويوجد منة أنواع خضراء يطلق عليها البروكلي تؤكل طازجة أو مع البيض المقلي. فنبات القرنبيط فقير بالكربوهيدرات ولا يتجاوز محتواه 4 جرام من الكربوهيدرات بكل 100 جرام من القرنبيط. لذلك يعتبر عنصر أساسي بالكيتو دابت.

8- نبات الفاصولياء الخضراء

نبات مغذي غني بالمعادن والفيتامينات والبروتينات والمعادن. وفقير بالكربوهيدرات حيث أنها لا تتجاوز 4 جرام لكل 100 جرام من الفاصولياء الخضراء. وعلى العكس تماماً يجب البعد عن حبوب الفاصوليا لمحتواها العالي من الكربوهيدرات حيث أنها بذور مخزنة للكربوهيدرات.

9- نبات الطماطم

نبات صحي غني بالمعادن والفيتامينات والبروتينات ويحمي الإنسان من كثير من الأمراض لمحتواه من اللايكوبين . حيث يقلل من ضغط الدم والسكتة الدماغية ويحمي الخلايا المبطنة للشرايين والوقاية من السرطانات وخاصة سرطان البروستاتا عن الرجال. وتؤكل الطماطم طازجة أو مسلوقة أو مقلية كما في أشهر المأكولات الشعبية قلاية الطماطم. ويعود إدخال الطماطم في نظام الكيتو دايت هو محتواها المنخفض من الكربوهيدرات التي لا يتجاوز 4 جم لكل 100 جرام من الطماطم.

10- نبات الفلفل الحلو

ثمرة معجزة بمحتواها العالي من فيتامين C و A وتتواجد طوال السنة. كما أنها غنية بالبروتينات والفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة. إلا أن محتواها من الكربوهيدرات منخفض لا يتجاوز 5 جرام لكل 100 جرام من ثمار الفلفل. مما يجعلها من الخضروات المهمة لنظام الكيتو دايت.

وأغلب الخضروات الثمرية والورقية محتواها من الكربوهيدرات منخفض جداً. لذلك تعتبر ركيزة لنظام الكيتو ديت. ومن الجدير ذكرة هنا أن المقدار المناسب لكل من يستخدم الكيتو ديت هو 20 جرام من الكربوهيدرات يومياً.

لذلك من الضروري معرفة القيمة الكربوهيدراتية لكل نبات لنعرف كيف نتصر وكم الكمية التي نحصل عليها في اليوم. فيمكن الحصول عليها من نبات واحد أو أكثر .

ومن الضروري البعد عن النباتات المخزنة للكربوهيدرات مثل البطاطا الحلوة والبطاطس والجزر والحبوب بجميع أنواعها. حيث أن مثال على ذلك 100 جرام من البطاطس بها 15 جرام من البطاطس مع العلم ان متوسط حجم البطاطاس يتجاوز الـ150 جرام أي أنها تختوي على اكثر من 20 جرام من البكربوهيدرات. والخبز 50 جرام لكل 100 جرام وحبوب البازيلاء 16 جرام لكل 100 جرام من الحبوب. (مصدر المقال)

وهكذا نكون قد قدما لكم أفضل الخضروات للكيتو دايت . فإن كنت تعلم المزيد عن هذا النظام قم بكتابة ذلك في الأسفل بالتعليقات لتعم الفائدة. ونتمى لكم الصحة والعافية.

السابق
زراعة البروكلي
التالي
فوائد ماء السمك للنباتات

اترك تعليقاً