منوعات أخرى

أهمية الزراعة في البيوت المحمية

أهمية الزراعة في البيوت المحمية
أهمية الزراعة في البيوت المحمية

أهمية الزراعة في البيوت المحمية أعطت البشرية الفرصة لزيادة منتجاتهم بشكل كبير خاصة الخضروات. فمجرد بدأت الزراعة داخل البيوت المحمية أصبحت هناك ثورة زراعة ثانية حقيقية. وزدادت منتجات الخضروات عشرات المرات حتى وصلنا لبعض الخضروات التي أصبحت لا تنقطع طوال العام و توفرت بشكل كبير للمستهلك. و زراعة البيوت المحمية أهمية كبيرة في الأمن الغذائي لأي بلد فهو الأساس التي تبنى علية الدول العظمى. فدعونا نتعرف على أهمية الزراعة في البيوت المحمية .

أهمية الزراعة في البيوت المحمية :

أولاً : زراعة الخضروات بغير موعدها

أصبح من الممكن بعد ظهور البيوت المحمية زراعة النباتات بمواعيد مختلفة مختلفة بغير المعتداد عليها و خاصة الخضروات الصيفية. التي كنا نزرعها في شهري 2-3 من كل عام و تتوفر في الأسواق بأشهر الصيف. أما اليوم فأصبحنا نستطيع إعادة زراعتها مرة أخرى بشهري 9-10 من كل عام وتتوفر في الأسواق شتاءً. مما جعل هذه الخضروات موجودة طوال العام بدون إنقطاع تقريباً.

و من وجهة نظر أخرى البيوت المحمية توفر جو صيفي طويل و مستقر يمتد لأكثر من 6 شهور. مما جعل النباتات المعمرة في موطنها الأصلي تستمر عندنا لفترة طويلة مثل الطماطم وغيرها. التي يمكن أن تبقى مزروعة داخل البيوت المحمية لمدة 9 شهور و تنتج مدة 6 شهور متواصلة.

ثانياً : زيادة الإنتاج و الجودة

تعتمد الزراعة في البيوت المحمية على الزراعة الرأسية مما يزيد من كبر حجم النبات طولياً . حيث أن اغلب النباتات التي تزرع في البيوت المحمية هي نباتات غير محدودة النمو نموها و إنتاجها يتم بشكل طولي. مما يزيد من حجم النبات و أعدادة في المتر المربع مما ينعكس على الإنتاج. ونضرب مثال بسيط وهو أن إنتاج دونم الطماطم في المتوسط في الحقل المفتوح لا يتجاوز 4 طن. و لكن داخل البيوت المحمية بتجاوز الـ 15 طن. وهذا لا يعودة فقط كون النبات بالبيوت المحمية ينمو رأسياً بل أيضاً أن النبات يجد الظروف المناسبة للنمو لفترة طويلة تمتد لـ9 شهور.

أما بالنسبة للجودة نلاحظ أن الخضروات التي تنمو في البيوت المحمية أكثر جودة. وهنا يجب أن نعرف أن كلمة بيت محمي تعني الحماية الشاملة من الظروف الجوية ومن الآفات الضارة. مما يتيح لنا إنتاج نباتات جيدة المنظر و الجوهر. كما أن تقليل الضرر من خلال الحماية من التقلبات المناخية و الحشرات و غيرها يزيد من الإنتاج بسبب زيادة صحة النبات و عيشة لفترات طويلة بدون تضرر.

ثالثاً : تبكير الإنتاج في الحقل المفتوح

لا تقتصر البيوت المحمية على الزراعة فقط بل كونها بيئة صالحة للإنبات بسبب التحكم بدرجات الحرارة و العوامل الجوية الأخرى. حيث يمكننا زراعة بذور النباتات في هذه البيوت التي يطلق عليها المشتل للحصول على أشتال بمتوسط عمر شهر. وهذا يوفر على المزارع شهر من مدة الزراعة مما ينعكس على الإنتاج المبكر للمحصول.

كما أن الأشتال تجد الرعاية الكافية من تطهير و تغذية خاصة. مما يزيد من قوتها و زيادة صحتها مما ينعكس على إنتاجية النباتات خلال موسم النمو والإنتاج و بالتالي يزيد من دخل المزارع.

رابعاً : تقليل المدخلات و زيادة الأرباح

لا شك أن الزراعة بالبيوت المحمية مربحة مادياً. ويرجع ذلك الى التقليل و التوفير في المدخلات من خلال أن البيت المحمي تقل بداخلة الحشرات و الأمراض نتيجة التحكم بالبيت المحمي مما يقلل من إستخدام المبيدات. كما أن كمية الري المستخدمة داخل البيوت أقل من الحقل المكشوف نتيجة عدم التخلص من الرطوبة. مما يضطرنا الى التقليل من الري حتى لا تزيد الرطوبة و تنتشر الأمراض الفطرية و غيرها. كما أن النباتات المزروعة داخل البيوت المحمية أكثر قوة و صحة لتوفر العوامل المناسبة للنمو مما يقل خطر تعرضها للأمراض مما يوفر الكثير من الإمكانيات أيضاً. وكل هذا يرجع الى جيب المزارع بشكل مادي و يزيد من ربحة.

خامساً : إيجاد فرص عمل للشباب و العائلات

نتيجة لمعرفة أن البيوت المحمية تعطي دخلاً مرتفعاً و شبة ثابت بعيداً عن المخاطرة يجعل منها مشروعاً ناجحاً يتطلب فقط الأيدي العاملة التي تقوم بالزراعة و الخدمة. مما فتح المجال لكثير من الشباب و العائلات التي لا تجد عملاً يوفر لها دخلأ محترماً. وعلية حرصت الحكومات على بناء تلك البيوت المحمية للتخلص من البطالة بدولها والأهم من ذلك زيادة الأمن الغذائي للمواطن الذي يعتبر أقوى سلاح ضد أي غطرسة خارجية.

ما هي الخضروات التي تزرع في البيوت المحمية ؟

تعتبر جميع الخضروات تصلح للزراعة داخل البيوت المحمية من ناحية نظرية طلما وفرت الظروف المناسبة و خاصة درجات الحرارة المرتفعة أو المنخفضة.

ولكن يزرع داخل البيوت المحمية جميع النباتات الصيفية الإقتصادية التي لديها إنتاج عالي و غالي. أما بالنسبة للنباتات الخضر الشتوية تحتاج لتكاليف عالية لتوفير الجو المناسب مما يزيد من سعر بيعها مما سيمنع إقبال المستهلك عليها لذلك لا جدوى من زراعتها في غير موعدها و اسباب أخرى لا مجال لذكرها هنا.

و الخضروات التي تزرع داخل البيوت المحمية هي : الطماطم و الخيار و الفلفل و الباذنجان وكل نبات صيفي تجد به فائدة كبيرة من ناحية إقتصادية.

و هكذا نكون قد تعرفنا على أهمية الزراعة في البيوت المحمية بشكل مختصر.

السابق
خضروات تخفض ضغط الدم
التالي
الدورة الزراعية وأهميتها

اترك تعليقاً