مُتطلبات أخرى

تأثير الحرارة على زراعة الخضروات

تأثير الحرارة على زراعة الخضروات
تأثير الحرارة على زراعة الخضروات

تأثير الحرارة على زراعة الخضروات : لدرجة الحرارة تأثير مهم على زراعة الخضروات. حيث أنها تؤثر على جميع العمليات الحيوية و الكيميائية في النبات. و كذلك على العمليات المتصلة بها كإمتصاص الماء و العناصر الغذائية و تبادل الغازات. وعلية تعتبر الحرارة من العوامل البيئية التي يجب دراستها لنقوم بزراعة الخضروات بالشكل المطلوب و نصل للنجاح .

كيف تؤثر الحرارة على زراعة الخضروات ؟

تعمل درجة الحرارة العالية على زيادة معدل فقد الماء من النبات. و خصوصاً إذا كانت الرطوبة النسبية في الجو منخفضة و تعمل أرتفاع الحرارة على زيادة معدل إستهلاك المواد الغذائية بسبب زيادة التنفس و العكس صحيح و هذا بشكل عام .

تأثير الحرارة على الأوراق :

و تعتبر الأوراق أكثر أجزاء النبات حساسية لإختلاف درجات الحرارة حيث أنة يقع عليها اغلب العمليات الحيوية. و يرجع تحمل بعض الخضروات الورقية لدرجة التجمد مثل الكرنب الى وجود طبقة من البرد تحمية و كما ان بعض أصناف السبانخ تحمية كثرة تجعد اوراقة من الصقيع بعكس السبانخ ذو الأوراق الملساء. و كما ان اوراق البازيلاء توجد عليها طبقة شمعية تحميها من الصقيع .

فكلما زاد سطح الاوراق كلما زاد خطر تعرض هذه الأوراق لضرر الصقيع مثل العائلة القرعية و الباذنجانية , و العكس صحيح كما في الجزر الذي أوراقة رفيعة .

و كذلك يختلف تأثير درجة الحرارة المرتفعة بإختلاف محاصيل الخضروات و مدى الإرتفاع في الحرارة . فمثلاً إرتفاع درجة الحرارة لـ23 درجة مئوية قد تؤدي الى عدم إلتفاف أوراق الكرنب و عدم تكوين الرؤوس و الى زيادة الطعم المر بالخس و الى قلة تجاعيد أوراق السبانخ المجعد و الى توقف النمو في نبات الكرفس. في حين تكون هذه الدرجة تكون مناسبة لنمو البندورة و اللوبيا و الفاصوليا و القرعيات .

تأثير الحرارة على الأزهار :

تختلف نباتات الخضروات كثيراً في إحتياجاتها الحرارية للإزهار. فهناك نباتات تحتاج لدرجة حرارة منخفضة نسبياً لبدء الإزهار و هناك نباتات أخرى تحتاج الى حرارة مرتفعة. و هناك مجموعة ثالثة من النباتات لا توثر درجة الحرارة على إزهارها .

فمن أمثلة النباتات التي ينشط إزهارها في درجة حرارة منخفضة نسبياً الكرنب و الجزر و البنجر و الكرفس و البصل. فقد وجد أن تعرض نباتات الكرفس لدرجة حرارة 5-10 درجة مئوية لمدة أسبوعين يدفعها للإزهار و إذا ما زرعت بعد ذلك في حرارة 16-21 درجة مئوية .

أما النباتات التي تحتاج الى درجة حرارة مرتفعة لتبدا إزهارها فمن أمثلتها الخس و الفلفل و الباذنجان و اللوبيا و البطيخ .

و يختلف تأثير درجة الحرارة على أعضاء الزهرة بأختلاف محصول الخضروات. ففي البندورة تتأثر عملية التلقيح بارتفاع درجة الحرارة. فإذا أرتفعت الحرارة الى 37 درجة مئوية لا تزيد نيبة العقد عن 6% و ذلك لبطء نمو الأنبوبة اللقاحية. أما الفلفل فلا يعقد على درجة حرارة أقل من 15%. كما أنها تكون عديمة البذور أذا تم التلقيح في درجة حرارة أعلى من 26 درجة مئوية .

كما أن أرتفاع الحرارة نسبياً له تاثير سلبي على بعض المحاصيل الجذرية مثل الجزر. فتتسبب في تشوه الجذور و تصبح رفيعة. اما في البطاطس فلا تكون الدرنات إذا أرتفعت الحرارة لـ29 درجة مئوية حيث تتجه النباتات للنمو الخضري .

السابق
زراعة الخضروات بالماء Hydroponics
التالي
زراعة الفلفل

اترك تعليقاً