أدوات و آلات

جهاز حقن السماد فينتوري inyector venturi

جهاز حقن السماد فينتوري inyector venturi
جهاز حقن السماد فينتوري inyector venturi

جهاز حقن السماد فينتوري inyector venturi يعتبر من أفضل طرق إضافة السماد و توصيلة للنباتات بشكل متوازن و متساوي للجميع. و هو من إختراع العالم الايطالي جيوفاني باتيستا فينتوري و أصبح لهذه الأداة إنتشار واسع فهي لا تعمل بالكهرباء و لا تحتاج لصيانة و سهلة الحمل و التعامل معها .

مبدأ عمل جهاز حقن السماد فينتوري :

عند جريان الماء أو أي سائل في انبوب يضيق تدرجياً فإن السرعة سوف تزداد. بينما سينخفض الضغط حسب قانون انحفاظ الطاقة. بحيث أن الزيادة في الطاقة الحركية يقابله انخفاض في الضغط .

أي أن الجهاز يعمل على خفض الضغط الذي سينتج عنه زيادة سريان الماء خلال انبوب ضيق و من هذه الفكر تم استعمالة في حقن الأسمدة .

وبعد توليد الضغط المنخفض بغرفة في منطقة ضيق مقطع الانبوب ينتج من ذلك صعود السماد من الأسفل و يجري مع الماء في الانبوب. و ما يتميز به هو سحب السماد حسب قوة اندفاع الماء بالمقطع لهذا يطلق علية حاقن .

مكونات جهاز فينتوري

تركيب جهاز حقن السماد فينتوري على شبكة الري :

يتم تركيب الجهاز على الخط الرئيسي لمصدر الماء. و يوجد معه جميع القطع التي تستخدم لتركيبة بكل بساطة كما في الصورة و الفيديو. حيث يتم تركيبة مع اتجاه حركة الماء بالشبكة فهناك سهم موضح على الجهاز يرشدك طريقة التركيب. كما يفضل إضافة المحابس للتحكم بكمية الماء و بالتالي بكمية السماد الذي تريد حقنه .

جهاز فينتوري

كما نلاحظ الجهاز قطعة صغيرة و ما موجود من إضافات يمكن الإستغناء عنها و لكن يفضل اضافتها مثل المحابس و ساعة حساب الضغط. كما نلاحظ أن تم تركيبة على الخط الرئيسي على جانبي المحبس الرئيسي .

و نلاحظ أن بربيش سحب السماد في نهايته يوجد فلتر شبكي يمنع دخول الشوائب و الأسمد الغير ذائبة. و في بدايته يوجد مفتاح عبارة عن محبس مرقم لتحديد كمية السماد الداخل للماء .

ملاحظة يجب أن نأخذ عينة من الماء في خطوط الري لمنع زيادة الأملاح في مياه الري. حيث يجب أن تكون ملوحة الماء 1.4 – 2.8 مللي موز\سم على درجة حرارة 25 درجة مئوية .

السابق
زراعة الخضروات في المنزل
التالي
زراعة النعناع في المنزل

اترك تعليقاً