الفوائد الأخرى

خضروات تخفض ضغط الدم

خضروات تخفض ضغط الدم
خضروات تخفض ضغط الدم

خضروات تخفض ضغط الدم و يوصي بها الأطباء. فلعلك تعلم أن الغذاء الصحي السليم القائم على مبدأ علمي لة أثر ايجابي على صحة المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم. و أغلب من يعانون من ضغط الدم يعلمون أن البوتاسيوم هو العنصر المهم في هذه الخضروات و الذي يلعب دوراً مهماً في خفض الضغط من خلال طردة للأملاح من الجسم. فدعونا نتعرف على أهم خضروات تخفض ضغط الدم .

الخضروات التي تخفض الضغط :

1- الفاصولياء

تعتبر جميع أنواع الفاصولياء غنية بعنصر البوتاسيوم. و نتناولها مطبوخة بعد الحرص على نقعها قبل بيوم لمدة لا تقل عن 12 ساعة لنع حدوث النفخة و تسهيل إمتصاص الجسم للمعادن المتواجدة بالفاصولياء. وتحتوي الـ100 جرام من الفاصولياء على 1400 ملجم من البوتاسيوم المفيد للصحة و التي تعمل على خفض ضغط الدم المرتفع.

2- البطاطا الحلوة

نبات صيفي يظهر في الأسواق في الصيف و الدرنات التي تؤكل حلوة المذاق و رائعة و غنية بفيتامين A. و تحتوي حبة البطاطا الحلوة متوسطة الحجم على 1200 ملجم من البوتاسيوم المفيد في خفض ضغط الدم بشكل رائع. و البطاطا الحلوة غنية بالمعادن الاخرى التي تجعل منها كنز حقيقي للتغذية السليمة.

3- البطاطس

نبات البطاطس متواجد طوال السنة في الأسواق نتيجة زراعتة بعدة عروات. حيث تحتوي حبة البطاطس المتوسطة الحجم على 900 ملجم من البوتاسيوم المفيد لصحة القلب و العضلات و هي تفيد في خفض ضغط الدم بشكل رائع. و يفضل تناول البطاطاس مسلوقة وبقشورها.

4- الورقيات

تتمتع الورقيات و على رأسها السبانخ و الشبت و البقدونس بالعديد من الفوائد لإحتوائها على المعادن و الفيتامينات. و يعتبر الشبت عالي البوتاسيوم حيث يحتوي الـ100جم منة على 740 ملجم و السبانخ على 560 ملجم و البقدونس 555ملجم و باقي الورقيات أقل من ذلك. وهذه الوراقيات يجب ضمها للنظامك الغذائي اليومي لتعويض نقص البوتاسيوم بالجسم و خفض ضغط الدم. وتعتبر الورقيات أحد خضروات تخفض ضغط الدم بشكل رائع و بدون مشاكل.

5- البندورة

نبات منتشر بشكل جنوني متوفر طوال السنة بدون إنقطاع في الأسواق نتيجة زراعتة في الحقول المكشوفة صيفاً و البيوت المحمية شتاءً. و تحتوي الثمرة متوسطة الحجم على 500 ملجم من البوتاسيوم الذي يلعب دور مهم و مساعد على خفض ضغط الدم. و تعتبر البندورة من أهم خضروات تخفض ضغط الدم. كما للبندورة فوائد عظيمة أخرى لا حصر لها من خفض الكلويسترول الضار بالدم وزيادة الخصوبة عند الرجال وغيرها من الفوائد.

الخلاصة :

و قد تستغرب أن قلت لك أن 100 جرام من الخضروات السابقة تحتوي على 15-20% من الإحتياجات اليومية لعنصر البوتاسيوم. حيث أن إحتياج الإنسان البالغ يحتاج يومياً من البوتاسيوم 4000 ملجم. فمن الممكن صحن واحد من السلطة (بندورة و ورقيات) تزودك بنصف إحتياجاتك اليومية من البوتاسيوم الذي يساعد على خفض ضغط الدم. و تعتبر الخضروات أعلى الضعف تقريباً من الفاكهة بغناها بالبوتاسيوم. فيمكنك الحصول على جميع احتياجاتك بتناول الخضروات الفاكهة و الخضروات و الأسماك كغذاء متكامل. حيث أن 100 جم من الفاكهة تحتوي على 400 ملجم و 100 جم من الأسماك مثل السلمون تحتوي على 630 ملجم و 100جم من الخضروات تحتوي بمتوسط 800 ملجم. وهكذا نكون قد أجملنا أهم خضروات تخفض ضغط الدم و تساعد كل من يعاني من ارتفاع ضغط الدم.

تحذير من زيادة تناول البوتاسيوم :

كما لا ننسى التحذير من تناول كميات كبيرة من الاطعمة الغنية بالبوتاسيوم خاصة لمن يعانون من أمراض الكلى. و من الضروري عدم الزيادة عن 4400 ملجم يومياً حتى لا تظهر عليك أعراض زيادة عنصر البوتاسيوم من عدم إنتظام ضربات القلب و اضطربات التنفس و الشعور بالوخز عند الأطراف و شلل العضلات.

السابق
ماذا يزرع في أشهر الخريف و الشتاء
التالي
أهمية الزراعة في البيوت المحمية

اترك تعليقاً