زراعة الأسطح

زراعة الخضروات على سطح المنزل

زراعة الخضروات على سطح المنزل
زراعة الخضروات على سطح المنزل

زراعة الخضروات على سطح المنزل تغذية للروح والجسد. فزراعة الأسطح تعد اليوم من الأمور السهلة والبسيطة خاصة زراعة الأسطح بالخضروات. فكل ما عليك هو تحضير الأدوات والمستلزمات البسيطة وتبدأ بقليل من الخبرة بالزراعة. لتحصل على غذاء نظيف خالي من المبيدات وجمال الألوان و المنظر. مما ينعكس عليك بالإيجابية.

فمن الجميل أن تبدأ صباحك بزيارة أجمل الكائنات وأرقها لتمدك بالطاقة الروحانية و الجسدية. فلا مانع من تناول صحن السلطة في الصباح من خضرواتك الطازجة وتستنشق عطرها. من المؤكد أنك لن تندم أبداً.

لماذا زراعة أسطح المنازل ؟

  • عدم توفر قطعة من الأرض أو حديقة منزلية بسب الزحف العمراني و غلاء أسعار الأراضي بالمدن.
  • أفضل منطقة في المنزل يصلها ضوء الشمس مما يمكن النباتات من النمو السريع والجيد.
  • أقرب مكان تستطيع زيارتة كل يوم بدون ملل وتمارس هوايتك بعناية ورعاية النباتات.
  • توفر المساحة الكافية والفارغة الغير مستغلة أبداً بدلاً من تركها مكان مهجور.
  • زيادة الرقعة الجمالية للمنزل بتزينة بالنباتات وألوانها الجميلة الرائعة.

لماذا زراعة الخضروات على سطح المنزل ؟

  • لا تحتاج لفترة طويلة لإعطاء إنتاجها مما يجعلك أقرب للحصاد دوماً.
  • نباتات صغيرة عشبية لا تحتاج لمساحة بالهواء أو تعمق بالتربة.
  • لا تحتاج لعناية كبيرة و غير مجهدة فقط وفر لها الماء و السماد.
  • سهلة الزراعة بالبذور والأشتال ولا تحتاج لخبرة معقدة أبداً.
  • الخضروات قيمة غذائية عالية بالعناصر الغذائية والفيتامينات والبروتينات.

خطوات زراعة الخضروات على سطح المنزل :

1- مستلزمات الزراعة

التربة الصناعية

وهي التربة المفضلة للزراعة على الأسطح بسبب خفة وزنها و سهولة الزراعة بداخلها وتقليبها وتحضيرها بعد وقبل الزراعة. وهي تتكون من البيتموس والبيرلايت و الفيرموكلايت وهي مكونات أساسية متوفرة عند بائع مستلزمات النباتات (المشاتل).

الأصص و الأحواض

وهو المكان المخصص لزراعة النباتات فوق الأسطح. و يعد الأصيص والحوض المناسب للنباتات لا يقل عن قطر 30سم و عمق 30سم. وهذا بشكل عام والقاعدة تقول أن العلاقة بين المجموع الخضري و الجذري طردية. أي أن كلما زاد المجموع الخضري زاد المجموع الجذري و العكس صحيح. ولك القرار. وعلى هذا الأساس لن يكون أصيص النباتات المثمرة مثل أصيص النباتات الورقية أو الجذرية. ولا أصص النباتات الصيفية مثل النباتات الشتوية. فالنباتات الصيفية اكثر تعمقاً من الشتوية و هكذا. كيفية إختيار الأصص و الأوعية.

أدوات الري والتسميد و الوقاية

الري والتسميد لا يمكن أن ينفصلان عن بعضهما البعض. فلا تسميد بدون ري. وحتى تتم زراعة الخضروات على سطح المنزل يجب توفير خزان صغير لا تقل سعتة عن 100 لتر وملئة بالماء قليل الملوحة ووضع كيس من الخيش (قماش) يحتوي على السماد العضوي الجاف بصورة معلقة في برميل الماء (مثل فتيلة الشاي بكأس الماء). ويستعمل هذا السائل في الري و التسميد معاً بعد تخفيفة 10 مرات بماء الري. مع العلم أن النبات الكبير المنتج يحتاج لتراً من الماء يومياً. بحيث نبدأ بري النباتات الصغيرة ربع لتر يومياً و الزيادة تدرجياً حسب عمر النبات. كما يمكن عمل شبكة ري صغيرة توصل الماء لكل نبات أو إستعمال إناء الري اليدوي. ونحتاج إيضاً أداة رش المبيدات اليدوية (البخاخة) أو الكبيرة الظهرية حسب المساحة المزروعة.

الأسمدة والمبيدات

أنا شخصياً أميل لعدم إستخدام المبيدات والأسمدة الكيميائية في حال زراعة الخضروات على سطح المنزل لقرب المكان من سكان المنزل وعدم كسر أجمل ما في الزراعة على الأسطح وهي التخلص من الطعام الملوث من المبيدات. ولكن لو إضطررنا لذلك يكون بحذر شديد. وبشكل عام نحتاج سماد مركب NPK متوازن حيث أن كل لتر ماء يضاف لة 1جرام من السماد. والأفضل إستخدام الأسمدة العضوية مثل الطريقة السابقة الذكر. كيف أسمد النباتات بأفضل الأسمدة. أما بالنسبة للمبيدات أميل للمواد الطبيعية مثل إستخدام الكبريت الزراعي أو بيكربونات الصوديوم و غيرها من المواد الطبيعية المعالجة للحشرات و الأمراض.

التقاوي (بذور – أشتال – درنات – أبصال …إلخ)

حتى نستطيع زراعة الخضروات على سطح المنزل يجب الحصول على تقاوي جيدة من مصدر موثوق حتى نحصل على نتائج رائعة. ومن المهم التأكد من موعد إنتاج التقاوي ولا تشتري التقاوي التي تاريخ إنتاجها أكثر من سنتين لضعف قدرتها على الإنبات. كما يمكن الحصول على التقاوي بصورة أشتال. وتستطيع إيجاد هذه التقاوي عن بائع النباتات (المشتل). وهذا في البداية و بالمستقبل ستتعلم الحصول على البذور من نباتاتك. طريقة زراعة البذور.

2- طريقة الزراعة

تحديد موعد الزراعة

تعد معرفة المواعيد المناسبة للزراعة من العوامل المهمة لزراعة الخضروات على سطح المنزل. فهناك نباتات صيفية مثل الطماطم و الفلفل و الباذنجان والقرع والبطيخ والخيار والبطاطا الحلوة والملوخية تزرع بشهري 2-3 بعد زوال خطر الصقيع بداية الربيع. وهناك نباتات شتوية مثل الملفوف والزهرة والبطاطس والبقدونس والخس والجزر والفجل واللفت والجرجير والشبت والبصل والثوم تزرع بشهري 9-10 بداية الخريف. وعدم الإلتزام بالمواعيد يعرض نباتاتك للفشل نتيجة عدم الجو المناسب للنمو. وقد تزرع الصيفية شتاءً في حال حمايتها وتوفير لها الجو المناسب من خلال البيت المحمي (التغطية بالبلاستك (النايلون)).

تحديد مسافات الزراعة

مسافات في زراعة الخضروات على سطح المنزل مهمة أيضاً كما هو الحال في الحقل. حيث أن لكل نبات مسافة محددة و مثلى لينمو بشكل جيد. حيث نقوم ترتيب الأصص والأوعية بشكل خطوط تبعد عن بعضها 120سم و المسافة بين كل أصيص بنفس الخط 10-20سم في حال النباتات المثمرة أما النباتات الورقية والجذرية عمل أحواض 100سم * 100سم المسافة بينهم 50سم.

زراعة التقاوي

تزرع البذور الكبيرة بشكل فردي بمعدل 2-3 بذور في الأصيص الواحد أما في حال الأشتال تزرع شتلة في كل أصيص. وتزرع البذور على عمق ضعف قطرها أما الأشتال تزرع الطبارة كاملة تحت سطح التربة.

3- خدمة النباتات

يتم الري مباشرة بعد الزراعة بكمية كافية و تترك حتى الإنبات ثم تروى مرى أخرى وبعدها ينظم الري حسب التربة و الظروف الجوية وعمر النبات. وفي حال إنبات أكثر من نبات في الأصيص تزال النباتات ونبقي على أقواهم. وفي حال لم تنبت البذور أو ماتت الأشتال يعاد زراعة الأصي. ونبدأ بعملية التسميد بعد أسبوعين من الزراعة مع الري. ونهتم بالمراقبة و التخلص من الأفات (حشرات -أمراض) عن طريق الرش أو إزالة الأوراق المصابة و تخفيف الرطوبة و التهوية. وبعض النباتات يحتاج لخدمة معينة خاصة مثل التحضين بالبطاطس و التسليق بالطماطم والتعشيب بالبصل و الثوم.

4- الحصاد والقطف

أغلب الخضروات لا تحتاج لوقت طويل لحصادها فهي نباتات سريعة النمو يحصد معظمها خلال شهر مثل الورقيات والبعض بعد شهرين مثل الخضروات الثمرية مثل الخيار و الفلفل و الباذنجان الطماطم و نادراً ما تطول لشهور طويلة تصل لأكثر من 5 شهور مثل إنتاج رؤوس البصل و الثوم.

و هكذا نكون قد تحدثنا عن زراعة الخضروات على سطح المنزل بشكل مبسط. وزراعة الأسطح لا تقتصر على زراعة الخضروات بل يمكننا زراعة أشجار الفاكهة فوق أسطح المنازل ولكن بشروط و تعليمات أكثر دقة.

السابق
الدورة الزراعية وأهميتها
التالي
مكافحة حشائش السعد

اترك تعليقاً