الحدائق المنزلية

زراعة الخضروات في الأوعية و الأصص

زراعة الخضروات في الأوعية و الأصص
زراعة الخضروات في الأوعية و الأصص

زراعة الخضروات في الأوعية و الأصص على البلكونة أو فوق الأسطح أصبح من الأمور الشائعة التي تدل على زيادة الوعي بأهمية تواجد النباتات حولنا و أهمية الحصول على غذاء صحي خالي من المبيدات. و تعرف زراعة الأوعية و الأصص على أنها زراعة بدون تربة لعدم زراعتها بالأرض. و هي زراعة النباتات داخل أوعية قديمة أو جديدة لها حجم معين و لها تصريف للماء و تحتوي على تربة زراعية مناسبة و توضع في مكان تصلة الشمس بشكل مباشر .

كيفية اختيار الأوعية و الأصص المناسبة ؟

من المعرف أن نباتات الخضروات تنقسم لنباتات شتوية و نباتات صيفية و لو قمنا بعمل مقارنة بينهما سنجد التالي :

الخضروات الشتوية :

حجم المجموع الخضري و الجذري صغير يتراوح من 15-30سم و لا تحتاج لعدد ساعات اضاءة طويلة و تتحمل الرطوبة العالية .

الخضروات الصيفية :

حجم المجموع الخضري و الجذري كبير يصل لأكثر من 60سم و يحتاج الى ساعات اضاءة طويلة و لا يتحمل الرطوبة العالية .

  • كما يجب أن تعلم أن العلاقة بين المجموع الخضري و الجذري علاقة طردية. و بالتالي بقدر توفر مجموع خضري هناك مجموع جذري و العكس صحيح. و بالتالي زراعة الخضروات بأوعية و أصص صغيرة غير مناسبة سنحصل على جذور صغيرة و بالتالي مجموع خضري صغير .
  • كما نلاحظ أن الخضروات الشتوية قد تزرع في أوعية و أصص أصغر من الخضروات الصيفية. و لكن السؤال هنا هل يمكن زراعة خضروات صيفية بنفس الأوعية و الأصص الشتوية و الحصول على نبات بحالة جيدة ؟ . نقول نعم و ذلك بالتحكم في توجية جذور النباتات , كيف ؟
  • إن زيادة تعمق جذور النباتات ناتج من قيام النبات بالبحث عن الماء و بالتالي توفير الماء بشكل دائم عن طريق الري بالتنقيط سيجعل الجذور أقل تعمقاً في الأوعية و إلتفافها بشكل أفقي و تأخذ شكل الأوعية. لذلك يجب إلا يقل عمق الأوعية عن 30سم في أسوء الحالات وقطر طولها في عرضها لا يقل عن 30سم
  • مثال على الأوعية و الأصص منها المصنوعة من الفوم و هي المفضلة لرخصها و خفة وزنها. و منها ما هو مصنوع من البلاستيك مثل أوعية زيت الزيتوت بحجم 18لتر أو المصنوعة يدوياً من الخشب غيرها كمحتوى للتربة. و تكون هذه الأوعية مثقبة من الأسفل لتصريف الماء. و في حال كانت الثقوب كبيرة يمكن استخدام الشبك الزراعي في قاع الأوعية .
أوعية و أصص زراعة الخضروات

شروط نجاح زراعة الخضروات في الأوعية و الأصص :

  • اختيار الأوعية و الأصص المناسبة كما ذكرنا سابقاً لتوفير المساحة الكافية لنمو النباتات. و من المفضل أن تكون أوعية زراعة الخضروات الصيفية أكبر لنتمكن من الحصول على نباتات قوية و منتجة.
  • يفضل أن تكون التربة صناعية لخفة وزنها و قلة إنتشار الأمراض بها و إمكانية الحفاظ على الماء. و العناصر الغذائية و سهولة تنظيفها و تقليبها قبل و بعد الزراعة. و في حال الزراعة بتربة عادية يفضل أن نستعمل تربة محتواها من الطين 25% و الرمل 60% و مادة عضوية جافة (مخلفات حيوانية) أو كومبوست 5% .
  • أن يكون مكان وضع الأواني في البلكونة أو فوق الأسطح مقابل لأشعة الشمس. و أن لا يقل تواجد الشمس بشكل مباشر بالمكان عن 6 ساعات للحصول على نباتات قوية و جيدة الإنتاج .
  • يجب أن لا تكون الأوعية و الأصص شفافة و أن يكون لونها طوبي (بني محمر). لحماية الجذور و مساعدتها في النمو ,لان الجذور تنكو في الظلام و درجات الحرارة المعتدلة .
  • عمل تصريف للمياه في أسفل الأوعية لمنع تراكم الماء و بالتالي تتسبب في خنق الجذور بمنع وصول الهواء لها. و بالتالي موتها و من الجميل عمل محاكاة للطبيعة بوضع الحصى أسفل الأوعية بعد غسلها لتحسين التهوية و الصرف .
  • أن يكون ري النباتات في الصباح الباكر لتجنيب النباتات الجهد و فقد كمية مياه الري و المفضل الري بالتنقيط أو بكميات قليلة على فترات متقاربة بدون التغريق. (نباتات الخضار تحتاج يومياً 0.5 -2 لتر و ذلك بالتدريج الاشتال نبدأ معها بنصف لتر يومياً ثم نزيد الكمية بالتدريج حتى الوصول لـ 2لتر عند الإنتاج بعد عملية التزهير و العقد).
  • يتم التسميد بسماد مركب NPK بمعدل 5جم للتر لكل نبات أسبوعياً. و نبدأ بالتسميد بعد أسبوعين من الزراعة. أو يمكن استعمال سماد من منقوع السماد العضوي ثم يخفف 10 مرات ثم تروى به النباتات .
  • بعد إنتهاء زراعة الخضروات و تريد الزراعة من جديد يتم تفريغ الأوعية و الأصص من التربة و خلطها بـ5% من حجمها سماد عضوي. و ثم تقليبها و فردها و تعريضها للشمس عدة أيام. ثم تعبأ من جديد في الأوعية و الأصص و تزرع من جديد. و يهدف ذلك لمنع تكون طبقة صماء غير منفذة للماء و تهوية التربة و التخلص من برقات الحشرات و اطوارها و جراثيم الأمراض .
زراعة البلكونة بالخضار

أنواع الخضروات التي تزرع في الأوعية و الأصص :

  • جميع الخضروات الصيفية و الشتوية تزرع في الأوعية و الأصص بدون استثناء مع مراعة حجم الأوعية بشكل جيد لأنها المحدد لنجاح الزراعة. و هذا يتطلب منك معرفة حجم النبات الطبيعي و بالتالي كما هناك حجم للنبات فوق التربة لابد من زرع في مخيلتك أن هناك نفس الحجم سيكون في الأسفل .
  • و من الخضروات التي يمكن زراعتها : الخس و الجزر و الجرجير و البقدونس و الفجل و اللفت و الشبت و الملوخية و البندورة و البطاطس و الفلفل و الباذنجان و الخيار الثوم و البصل و غيرها الكثير من الخضروات . و لمعرفة المواعيد المناسبة للزراعة قم بزيارة مقالنا السابق مواعيد زراعة الخضروات . و لمعرفة أسرع الخضروات نمواً و إنتاجاً تجول في موقعنا لمعرفة المزيد .

طرق الزراعة في الأوعية و الأصص :

أولاً : الزراعة بالأشتال :

و هي أفضل الطرق للزراعة حيث نحصل على نبات قوي ومقاوم للظروف و توفر علينا جهد رعاية البذور و عمليات الخدمة من ترقيع و خف. و توفير الوقت الذي يمكن إستغلالة بزراعة نباتات سريعة النمو. و ما علينا إلا الحفاظ عليها من الظروف البيئبة و توفير متطلبات الحياة من ماء و سماد. و تتوفر هذه الأشتال في المشاتل الزراعية و يجب مراعاة ان يتم الشراء من مشتل موثوق و مضمون. بحيث تكون الأشتال خالية من الأمراض و الحشرات و طول الشتلة لا تقل عن 15سم .

ثانياً : الزراعة بالبذور :

و هي طريقة رائعة لزراعة بعض الخضروات التي لا يمكن ان نحصل لها على أشتال. مثل الفجل و اللفت و الفول و غيرها. كما تحتفظ بالبذور لفترة طويلة تجعلك تتحكم بموعد الزراعة. و من يفضلون هذه الطريقة يجب عليهم معرفة أن البذور يجب ان تخلط بالرمل لتحسين توزيعها عند الزراعة أو الزراعة بذرة بذرة. كما ان بعد النمو سنجد ان النباتات متزاحمة لدرجة يجب ان نقوم بعملية الخف لمنع تزاحم النباتات. أو قد لا تظهر بعض النباتات خاصة المزروعة بشكل منفرد فنقوم بعملية الترقيع و هي عملية إعادة زراعة. و بشكل عام تزرع البذور على عمق ضعف قطرها .

ثالثاً : الدرنات

هناك نباتات لا يمكن زراعتها بالبذور و الأشتال لعدم توفرها في بئتنا أو لصعوبة الزراعة بالطرق الأخرى. كما في البطاطس التي يتم زراعتها بالدرنات المقطعة أو الكاملة لتكون كل قطعة نبات جديد. مع مراعاة أن هذه النباتات تحتاج للتحضين. و هي وضع التراب كل ما حدث نمو للنباتات لمنع خروج الدرنات المتكونة خارج التربة و خسارتها سواء بالاخضرار أو الاصابة بالحشرات .

زراعة البلكونة بالخضروات
السابق
مكونات شبكة الري بالتنقيط
التالي
ماذا يزرع في الصيف ؟

اترك تعليقاً