الحدائق المنزلية

زراعة اللفت في المنزل

زراعة اللفت في المنزل
زراعة اللفت في المنزل

زراعة اللفت في المنزل يضمن لك غذاء صحي بعيداً عن المبيدات الزراعية. ففي عصرنا الحالي أصبحت الحديقة المنزلية ضرورية للحصول على غذاء صحي. فكيف يمكن زراعة اللفت و العناية به ؟ و ما هي متطلبات زراعته داخل المنزل سواء بالحديقة أو فوق الأسطح بالأصص .

يزرع اللفت من أجل الحصول على جذورة التي تؤكل بعد تخليلها , كما يمكن إستخدام الأوراق في تغذية الإنسان بعد طبخها. و لجذور اللفت فوائد غذائية كبيرة فهي غنية بالكربوهيدرات و الألياف و فيتامين”ج” و “ب” و المعادن الغذائية.

الجو المناسب و مواعيد الزراعة :

يزرع اللفت في جو معتدل الحرارة يميل للبرودة. حيث تتم زراعته بداية الخريق في شهري 9-10 من كل عام في الحديقة أو في الأصص فوق الأسطح و البلكونات بواسطة البذور .

التربة المناسبة :

يزرع اللفت في جميع الترب و لكن تجود زراعته في الأراضي الطميية و الصفراء الخفيفة. حيث يكون حجم الجذور كبيراً و شكلها أكثر إنتظاماً .

كمية التقاوي :

يزرع اللفت بالبذور على مصاطب أو أحواض أو في أصص بعد خلط البذور بالرمل ليحسن توزيعها بشكل منتظم. حيث يحتاج المتر الواحد 1 جم من البذور. أي أن الـ100 متر مربع تحتاج 100 جم . أما في الأصص فتعلم أن كل بذرة هي عبارة عن رأس من اللفت فيوضع بذرة واحدة بكل جورة و الاصناف البلدية يوضع 2-3 بذور .

تحضير الأرض للزراعة :

تقلب الأرض جيداً و من ثم نضيف سماد عضوي بمعدل 5 كجم لكل متر مربع و يفضل إضافة سوبر فوسفات بمعدل 50 جم للمتر المربع و كبريتات البوتاسيوم بمعدل 100 جم للمتر المربع و خلطهم جيداً بالتربة و تنعيمها .

عمل احواض بمساحة 2X2 أو عمل مصاطب بعرض 1متر و عمل عليها خطوط تنثر بها البذور المخلوطة بالرمل و المسافة بين هذه الخطوط 20-3سم. أما في الأصص نكتفي أخد التربة من الحديقة أو أستخدام الكمبوست أو التربة الصناعية .

الخدمة بعد الزراعة :

الري : تروى التربة مباشرة بعد الزراعة رياً خفيفاً. ومن ثم تتوالى الريات بإنتظام بدون تعطيش حتى لا يكتسب اللفت الطعم اللاذع , حيث يكون الري كل 7-10 أيام حسب درجات الحرارة و نوع التربة .

التسميد : نكتفي بالتسميد بالسماد المركب 20.20.20 بعد أسبوعين من الزراعة حيث نقوم بالتسميد كل أسبوع مع الري بمعدل 5جم للمتر المربع و يتم وقف التسميد قبل أسبوع من الحصاد .

الخف و التعشيب : تجري عملية الخف في نفس الخط على مسافات 10-20 سم. أما بالنسبة للتعشيب يجب الإهتمام به في بداية الزراعة لمنع إنتشار الأعشاب بالشكل الذي يعيق النمو بشكل جيد .

النضج و الحصاد : نتعرف على نضج الللفت من حجمة حيث أن وصول الجذور الى قطر 7-10سم و يكون ذلك عبد 45-60 يوم من الزراعة حسب الصنف. و تقلع الجذور يدوياً و تنظف من التربة ثم تقرط الأوراق حتى طول 5سم و تستهلك طازجة فوراً أو تخزن بالثلاجة .

كمية المنتج : يعطب المتر المربع الواحد 1.5كجم من اللفت أي أن زراعة 100 متر مربع من الحديقة يعطي 150كجم من اللفت .

الخلاصة :

لإنتاج محصول جيد من اللفت :

  • اختيار التربة الصفراء الخفيفة الطميية .
  • يجب عدم تأخير الزراعة بعد شهر 10 .
  • في حال الترب الثقيلة نفضل الزراعة على خطوط و زيادة السماد البلدي .
  • الإهتمام بالتعشيب خاصة في المرحلة الأولى من النمو .
  • مقاومة الحشرات بمجرد اكتشافها و خصوصاً الحفار و المن .
السابق
ما هو الملش الزراعي mulch
التالي
فوائد اللفت الغذائية

اترك تعليقاً