الحدائق المنزلية

زراعة الملوخية في المنزل

زراعة الملوخية في المنزل
زراعة الملوخية في المنزل

زراعة الملوخية في المنزل من اجل اورقها الخضراء طازجة أو بعد تجفيفها. فهي غنية بعنصر البوتاسيوم المفيد لصحة القلب و تمنع الأنيميا لأحتوائها على الحديد , و الألياف مما يجعلها مهمة في عملية الهضم و بعض الفيتامينات و أهمها فيتامين E المهم في مكافحة الإلتهابات , فزراعتك للملوخية في المنزل يوفر لك نبات طبيعي و صحي لك و أسرتك بدون جهد. فكيف تزرع الملوخية و ما هي متطلباتها .

العوامل البيئية :

المناخ : الملوخية من الخضروات التي تحتاج جو دافئ (25-30 درجة مئوية)وهي لاتتحمل البرودة و لاتنبت بذورها عند درجات حرارة منخفضة .

التربة : تنجح زراعة الملوخية في جميع أنواع التربة. لكنها تجود في المتوسطة الثقيلة جيدة الصرف .

طرق الزراعة وكمية التقاوي :

تزرع البذور في أحواض في الحديقة المنزلية أو في الأصص فوق الأسطح نثراً بعد خلطها بالرمل لتحسين توزيعها بسبب صغر البذور.و يتم زلك خلال شهري 3-4 بداية الربيع .

أو تزرع الملوخية بالبيوت المحمية بنفس الطريقة السابقة في بداية الخريف بشهري 8-9 من كل عام .

كما يمكن التبكير بالزراعة المكشوفة داخل الحديفة المنزلية بعمل أنفاق تزرع بداخلها لتبكير الزراعة و يتم ذلك بشهري 1-2 من كل عام .

يحتاج المتر المربع من البذور 5جم ,أي أن كل 100متر مربع تحتاج 0.5 كجم , وكلما زادت الكمية ذلك أفضل للتقليل من خروج الأعشاب حو النباتات.

عمليات الخدمة :

تحتاج الملوخية الى عمليات الخدمة التالية :

1- الري : الملوخية من النباتنات المحبة للمياه لذا يجب مراعاة عدم جفاف التربة بعد الزراعة حتى الانبات ثم تروى حسب الجو السائد ونوع التربة, لإنتظام نمو النباتات وجودة اوراقها. حيث تروى مرتين قبل حدوث الغنبات للبذور. ثم تروى كل أسبوع مرة واحدة حسب نوع التربة و الظروف الجوية مع مراعاة عدم جفاف التربة , ويفيد الري المنتظم بسرعة النمو و جودة الأوراق .

2- العزق : ويهدف للتخلص من الأعشاب. و تعتبر الاعشاب مشكلة حقيقية تواجة كل من يزرع الملوخية لذلك يفضل زيادة كثافة النباتات و لا ينضح بإستخدام المبيدات داخل المنازل. و يجب الإعتماد في التخلص من الأعشاب على مدار السنين حيث منع وصول الأعشاب لمرحلة التزهير و مع إدخال سماد غير معقم أو تربة من مصدر مجهول لأنها سبب إنتشار الأعشاب في الحديقة المنزلية .

3- التسميد : الملوخية من الخضروات الورقية فهي تحتاج الي عنصر النيتروجين أكثر من بقية العناصر لذالك ينصح باضافة 5 كجم من سماد عضوي لكل متر مربع عند اعداد الأرض للزراعة. و استخدام الأسمدة المركبة المتوازنة بعد كل حشة مثال 20.20.20 بمعدل 5 جم لكل متر مربع مع ماء الري .

6- الآفات : تصاب الملوخية أكثر ما تصاب به الملوخية هي دودة ورق القطن .

7- النضح والجني : يتم حش النباتات بعد 2.5-3 أشهر من الزراعة في الموسم الباردة. أما في الموسم الدافئ فتحش بعد 40 يوم من الزراعة. و الحشات التالية تكون كل شهر مرة واحدة. و تحش النباتات قريباً من سطح الأرض وتربط في حزم كيبرة. ويؤخذ منها 4-6 حشات ويقدر الناتج لكل متر مربع في الحشة الواحدة حوالي 0.5 كيلوجرام. و يمكث النبات في الأرض 5 -7 شهور .

كيف يمكن الحصول على بذور الملوخية ؟

تزرع الملوخية بشكل عادي بشهر 3 “مارس”. و يؤخد منها فقط حشتان. ثم نترك النباتات تنمو حتى تزهر و تثمر فتقطع النباتات قبل جفافها لمنع تناثر البذور. ثم تنقل لمكان بعيداُ عن أشعة الشمس المباشرة لتجف. ثم تدق النباتات بالعصي على القماش و نخرج منها البذور. و يعطي المترالمربع الواحد الواحد 25 جرام من البذور النظيفة , أي ان الـ100 متر داخل الحديقة تعطي 2.5 كيلوجرام. و هي كمية كافية لزراعة نصف دونم .

زراعة الملوخية بالتفصيل
السابق
الكمبوست Compost
التالي
زراعة البقدونس في المنزل

اترك تعليقاً