الحدائق المنزلية

طريقة زراعة قصب السكر في المنزل

طريقة زراعة قصب السكر في المنزل
طريقة زراعة قصب السكر في المنزل

طريقة زراعة قصب السكر في المنزل بالحديقة أو فوق السطح سهلة وبسيطة. رغم أن هذا النبات مجهد للتربة إلا أن طريقة تكاثرة بالعقل جعل من هذا النبات سهل الزراعة في تربة غير عميقة في المنزل. حيث أن النبات يكون جذور عرضية ليفية من السهل التحكم بها. ويعتبر قصب السكر من النباتات الجميلة و المفيدة داخل أي منزل. فدعونا نتعرف على طريقة زراعة قصب السكر في المنزل بقليل من التفصيل.

طريق زراعة قصب السكر في المنزل

لو لاحظنا بيوتنا القديمة لوجدنا بجوار نصبور الماء الذي يقع بالحديقة نباتات قصب السكر. فالنبات محب للماء والحرارة ولا يتحمل الصقيع ولا الأملاح ويعشق التربة الغنية بالمادة العضوية. وتتم خطوات زراعة قصب السكر كما يلي :

  • يتم إنتخاب عود قصب سميك ناضج ذات لون أصفر محمر خالي من الآفات.
  • يتم تقطيع عود القصب من منتصف السلاميات. وكل قطعة يكون بها برعمين.
  • يتم وضع هذه القطع (العقل) في ماء بة مطهر فطري لمنع تعفن العقل تحت التربة.
  • تحفر جور بقطر 50سم وبعمق 10سم وترتب بها العقل المقطعة والمعقمة بشكل هندسي ومرتب.
  • تردم الحفر بالتراب الناعم (الرمل) وتروى بعد الزراعة بالماء لحد الغرق. ويعاد الري بعد أسبوع.

أما الزراعة فوق الأسطح تتم الزراعة داخل براميل قطرها 50-70سم وإرتفاعها 100-150سم. مع الحرص على عمل تصريف جيد من خلال وضع الحصى المغسول في أسفل البرميل بسمك 10سم ومن قم تغطيتها بشبك زراعي و من ثم وضع التربة الزراعية وبفضل التربة متوسطة القوام المخلوطة بالسماد العضوي.

كما يتم عمل ثقوب في اسفل البرميل ووضعة على ثلاث قواعد من الحجارة لتسهل عملية التصريف. وبعد ذلك توضع العقل المقطعة على عمق 10سم وتغطيتها بالتراب الناعم (الرمل) وريها مباشرة بكمية كبيرة من الماء حتى نرى الماء ينزل من فتحات التصريف. وتترك لمدة 7-10 أيام قبل البدء بالري بشكل منتظم كل أسبوع مرة حسب التربة والظروف الجوية وعمر النبات.

موعد زراعة قصب السكر

يزرع في موعدين الأول في شهري 9-10 والموعد الاخر في شهري 2-3 . وهذا بشكل عام فقد يؤخر أو يقدم حسب بعض الأصناف. ولكن بشكل عام نفضل في المنازل الزراعة شهري 9-10 لتوفر القصب بالأسواق والزراعة مباشرة. كما أن هذه العروة تجعل من الزراعة أقوى وأكثر إنتاجاً لكبر المجموع الخضري المتكون.

الخدمة بعد الزراعة

  • التعشيب في بداية عمر النبات مهم. خاصة في الشهر الأول لمنع منافسة الحشائش لنباتات القصب. ويتم ذلك بالعزق السطحي حول النباتات.
  • الري والتسميد يفضل إجرائهما معاً كل 7-10 أيام. بوضع منقوع السماد العضوي المخفف عشر مرات بالماء. ويمنع التعطيش للنباتات خاصة وقت الصيف.
  • النضج يتم بعد 9 شهور من الزراعة ومن علامات النضج وصول السيقان للون الأصفر المحمر وزيادة تركيز السكر بالسيقان وجفاف الأوراق السفلية.

الخدمة بعد الحصاد

نبات القصب معمر ويبقى بالتربة لسنوات عديدة ولكن يضعف إنتاجة مع التقدم بالعمر. لذلك يفضل تجديدة كل 3 سنوات.حيث بعد النضج نقوم بقطع السيقان الناضجة ونترك منها سلامية واحدة القريبة من سطح التربة.

بعد الحصاد تسمد التربة من حول بقايا النبات من جذور وقواعد السيقان الحاملة للبراعم وتروي بشكل جيد. لتعيد هذه النباتات حيويتها وتنمو براعمها من جديد لتعطي سيقان غنية بالطاقة مرة أخرى بعد 7-8 شهور.

هل لنباتات قصب السكر بذور ؟

نعم لنبات قصب السكر بذور تنتج من سنبلة متفرعة في أعلى النبات. ولكن هذه الأزهار و البذور لن تجدها في الوطن العربي بشكل كبير إلا في المناطق الحارة مثل جنوب مصر والسودان.

وبذور القصب غير مهمة في الزراعة بسبب حيويتها الضعيفة. كما أن النبات لها طريقة أكثار سهلة وهي زراعة العقل (قطع من السيقان بها براعم). التي تجعل من زراعة القصب بالبذور غير صالحة تجارياً.

هل نباتات قصب السكر فاكهة أم خضار ؟

تعرف الفاكهة حسب علم النبات على إنها هي التي تتكشف عن أزهار وتعطي ثمار. أما الخضار هي التي تتكشف عن أي جزء من أجزاء النبات ما عدا الأزهار. وعلية يعتبر قصب السكر من الخضروات.

ورغم ذلك لا يعتبر هذا مقنع للكثيرين. فالبعض يعتبر الفاكهة ما هي إلا المذاق الحلو ولكن هذا ايضاً غير مقنع لوجود خضروات حلوة مثل البنجر المصدر الثاني للسكر ومثل البطاطا الحلوة. لذلك القول الراجح أن نبات القصب من الخضروات وليس من الفاكهة. وللمزيد من المعرفة عن التميز بين الفاكهة والخضار.

لماذا يجب زراعة قصب السكر في المنزل ؟

  • الحصول على مشروب وسيقان طازجة.
  • التأكد من أنك تحصل على منتج بعيداً عن المبيدات.
  • زراعتة تحت إشرافك يضمن لك الحصول على قصب ناضج.
  • نباتات القصب لها شكل جمالي يعزل الخلفيات مثل الجدران وغيرها.

وفي نهاية مقالنا طريقة زراعة قصب السكر في المنزل نتمنى لكم الإستفادة مما ذكر من معلومات. ونرجو من كل شخص زراعة القصب ليكون مصدر الطاقة الطبيعي في المنزل. ولأي إضافة نتمنى كتابتها في التعليقات في الأسفل لتعم الفائدة على الجميع.

السابق
عمليات خدمة محاصيل الخضروات
التالي
أهمية الجبس الزراعي

اترك تعليقاً