المبيدات

فوائد الأسبرين للنباتات

فوائد الأسبرين للنباتات
فوائد الأسبرين للنباتات

فوائد الأسبرين للنباتات هل هي مفيدة و لها تاثير ايجابي على صحة النبات؟. فدعونا نتعرف على ما هو الأسبرين أولاً و من ثم معرفة أهميته للنباتات.

الأسبرين هو عبارة عن مادة تم استخلاصها من لحاء شجرة الصفصاف. حيث أكتشف العالم القديم أن لهذه الشجرة تأثير على صحة الإنسان في تخفيض درجة الحرارة و تخفيف الالام. حيث كان الأهالي يغلون لحاء الصفصاف بالماء لمدة 12-24ساعة ومن ثم يقومون بشربة .

حتى جاء العلماء و قاموا بدراسة تأثير هذه الشجرة و إستخرجوا المادة الفعالة المسماه بالصفصافين( Salicin ). و تم تصنيعة تجارياً عام 1899 في المانيا و اطلق علية Aspirin و كانت عبارة عن بلورات صفراء مرة الطعم. و بعد ذلك تم تصنيعة كمركب كميائي نقي بدون مرار و لونة أبيض كريمي .

و للأسبرين فوائد عديدة للإنسان فهل هناك فوائد للنباتات؟

فوائد الأسبرين للنباتات : في البداية يمكن الحصول على المادة الفعالة للأسبرين من نباتين و هما:. الصفصاف الأبيض و نبات أكليلية المروج المعمرة أو ما تسمى ملكة المروج.

طريقة إستعمال الأسبرين على النباتات :

وضع 3جم من الأسبرين المطحون(6قراص) مع 1كجم من بذور الخضروات يمنع ذلك إصابة تلك البذور بمسببات الأمراض و هي ما تعرف بالأعفان و أمراض التربة .

رش محلول الأسبرين بنسبة 50ppm (يعني 50ملجم لكل لتر, يعني 50جرام لكل 1000لتر)(أي نحتاج 100 قرص أسبرين لـ1000لتر ماء)على النباتات النامية بعد تكون الأوراق الحقيقية و تكرر الرشات كل 10 أيام (عدد الرشات 3 رشات متتالية) و في كل مرة يتم عمل المحلول فوري و لا يمكن للمحلول التخزين أكثر من 6 ساعات. لذلك نقوم بتحضير محلول بحجم يكفي لنباتاتنا .

أما في المنازل يتم طحن نصف قرص أسبرين و إذابته بلتر ماء و رش النباتات لحماية النباتات من الأمراض .

هل لإستخدام الأسبرين أضرار ؟

يعني نحن نصل لنتيجة أن استخدام الأسبرين مفيد لحماية النباتات و زيادة مقاومته ضد الأمراض و لكن السؤال هل لهذه الإستخدامات أي أثار ضارة للإنسان بعد تناول الخضروات ؟

نعم كثرة الرش للنباتات قد يسبب الضررعلى الإنسان. و لكن التوصيات أن النبات يرش ثلاث مرات فقط بداية خروج الأوراق الحقيقية أو بعد زراعة الأشتال مباشرة وتكرر بعد عشر أيام ثم بعد عشر أيام أي العملية تتم كلها خلال شهر. و بالتالي هناك فترة كافية للنباتات للتخلص من متبقيات الأثر الضار للأسبرين على الإنسان عند التغذية .

أما بالنسبة لنباتات الخضر التي تحتاج لفترة قصيرة لإنتاجها و خاصة الورقية يفضل عدم رشها بالإسبرين بعد الإنبات و نكتفي بخلط بذورها بالأسبرين كتعقيم ضد الفطريات و لا نقوم بالرش بعد الإنبات .

رأي أهل الإختصاص :

أكد الخبراء بالمجال الزراعي أنه من الممكن للأسبرين أن يقلل من إستعمال المبيدات الفطرية بمقدار 70%. حيث أن الأسبرين يعمل على تقوية النبات و يجعلة أكثر مقاونة للأمراض و علية ينصح بإستخدامة تحت توصيات المهندسين الزراعيين.

فوائد إستخدام الأسبرين على النباتات :

  • أمن على صحة الإنسان و الحيوان و النبات و البيئة .
  • يقوي و يحمي النباتات من الإصابة بالأمراض .
  • يوفر في تكاليف الزراعة (يقلل من شراء المبيدات).
  • يحد من إنتشار المبيدات و الإستعمال المفرط لها .
  • حماية النباتات المنزلية و أهل المنزل و خاصة الأطفال .
  • سهل التداول و لا يمثل خطر بتخزينة أو تداوله .
  • سعرة رخيص و متوفر في كل الصيدليات .

المصدر : الدكتورة نهال الموجي

السابق
أنواع الخُضار
التالي
أفضل الخضار لفقدان الوزن

اترك تعليقاً