الفوائد الأخرى

فوائد الخضروات للأطفال

أهمية الخضروات للأطفال
فوائد الخضروات للأطفال

فوائد الخضروات للأطفال لا تعد و لا تحصى لقابلية أجسامهم على الإستفادة الكاملة من المكونات الغذائية في للنمو و التطور , فالخضروات غنية بالفيتامينات و البروتينات و العناصر الغذائية و الألياف التي تجعل من جسم طفلك أقوى و أكثر صحة خلال فترة النمو , فلا تبخل على طفلك من طبق يومي من السلطة الطازجة الغير مملح لتقوية المناعة و بناء جسمة بشكل سليم بدون مشاكل .

ما هي فوائد الخضروات للأطفال ؟

1- يمد جسم الأطفال بفيتامين “أ”

حيث أن فيتامين أ يعمل على حماية الجسم من التأثيرات السامة منتيجة التعرض للتلوث من البيئة المحيطة. كما يعمل على ترميم العظام و الأسنان و بنائها و هو مفيد للاطفال الذبن يتعرضون للكدمات و الجروح. كما أن فيتامين أ مهم لتطور النظر و شبكية العين و يساعد على الرؤية في الظلام. و قلة توفر الفيتامين بجسم الأطفال ستؤدي لقلة النمو و مشاكل بالرؤية .

و أهم مصادر فيتامين أ : الجزر و القرع و البطاطا الحلوة و الطماطم و الفلفل الحلو و البقدونس و بشكل عام. تعتبر الخضروات الباقية تحتوي على قدر من الفيتامين بنسب مختلفة .

2- يمد جسم الأطفال بفيتامين “ج”

وهو من الفيتامينات التي لا يمكن للجسم إنتاجها و تخزينها و يجب الحصول عليها بشكل يومي. و يعتبر فيتامين ج أو سي (C) محارب للإلتهابات عند الأطفال و مهم لتقوية العظام. و يحمي من الأمراض السرطانية و يحفز على إمتصاص الحديد بالجسم مما يمنع حدوث الأنيميا. كما يعمل على تقوية المناعة لدى الأطفال بشكل كبير .

و أهم مصادر فيتامين ج : الفلفل الحلو و البركلي و السبانخ. و بشكل عام تعتبر الخضرات غنية بفيتامين ج بنسب مختلفة قد تتفوق على الحمضيات .

3- يمد جسم الأطفال بفيتامين “ب”

فيتامين مهم لصحة الأطفال منها ب1 , ب2 , ب7 كلها متوفرة بالخضروات. وترجع أهميتها للأطفال لعملها على الحفاظ على بشرة و أظافر الطفل و تعمل على تنشيط الذاكرة و الفهم و يعزز نمو العضلات و الجسم. كما يعمل على حماية الطفل مستقبلاً من كثير من الأمراض , و نقصها بالجسم تسبب آلم في المعدة و العضلات .

أهم مصادر فيتامين ب : فيتامين ب1 يوجد في الثوم و القرنبيط و البذور الجافة للبازيلاء و الفاصولياء و اللوبيا. و فيتامين ب2 يوجد في الخضروات الورقية مثل الخس و البقدونس. و فيتامين ب7 يوجد بالقرع و الكوسة و البطاطا الحلوة و البطاطس و البذور الجافة من البازيلاء و اللوبيا .

4- يمد جسم الأطفال بفيتامين “د”

فيتامين مهم و يطلق علية فيتامين الشمس. و هو يمنع الكساح و هشاشة العظام عند الأطفال و يساعد على إمتصاص العناصر الغذائية و أهمها الكالسيوم المسؤول عن بناء العظام و الأسنان و الحفاظ عليهما. و هذا الفيتامين يقوي جهاز المناعة الذي هو خط الدفاع الأول للجسم .

وأهم مصادر فيتامين د : الفطر “المشروم” وهوالمصدر الوحيد النباتي الغني بفيتامين د , يمكن إستخدامة مع وجبة طفلك بجانب السلطات .

5- يمد جسم الأطفال بحمض الفوليك

و هو من الأمور المهمة خاصة للأجنة في بطن الحوامل. حيث يعمل على تطور و نمو الجهاز العصبي و يمنع التشوهات و يعمل على حماية الأطفال من إلتهاب اللثة و حماية الأسنان و يعمل على نمو الأطفال بشكل جيد. كما يعمل على حماية الأطفال من فقر الدم و الحماية من الأمراض السرطانية .

وأهم مصادر حمض الفوليك : البركلي و البنجر و السبانخ و اللفت و الهليون و الطماطم و الفاصولياء .

6- يمد جسم الأطفال بعنصر البوتاسيوم

يعتبر من العناصر المهمة لعمل الأعصاب و العضلات و نقصة لدى الأطفال سبب مشاكل صحية كبيرة. حيث أنه يعمل على تنظيم ضربات القلب و توازن المحتوى المائي بالجسم و إستقرار ضغط الدم .

و أهم مصادر عنصر البوتاسيوم : البطاطس و البطاطس الحلوة و الثوم و القرع و الطماطم و السبانح و غيرها من الخضروات الأخرى الغنية بالبوتاسيوم بكميات معتدلة .

7- يمد جسم الأطفال بعنصر المغنيسيوم

يلعب المغنيسيوم دور مهم بعمليات و تفاعلات الإنزيمات في الجسم. نصف الكمية المخزنة بالجسم موجودة في العظام و الباقي بالعضلات و الأنسجة الأخرى. و قد يتسبب نقص المغنيسيوم عند الأطفال بالنشاط الزائد و عدم التركيز. و لكن نقص هذا العنصر نادر الحدوث عند الأطفال و يلاحظ عند الأطفال الذين يعانون من هشاشة العظام. و نقص المغنيسيوم الشديد يؤدي الى هشاشة العظام و تشنج العضلات و الإضطربات النفسية .

أهم مصادر عنصر المغنيسيوم : السبانخ و السلق والبطاطس و الفاصوليا و البازيلاء و الخضروات تمد الجسم بحاجاته اليومية بنسبة 40%.

8- يمد جسم الأطفال بعنصر الحديد

عنصر مهم للأطفال يحميهم من فقر الدم و نقصة عند الأطفال يعمل على عدم النمو الطبيعي و كثرة الإصابة بالإلتهابات و التعب عند بذل النشاط البدني و ضيق التنفس و قلة التركيز و التحصيل الدراسي و قلة الفهم و ملاحظة الأطفال يتناولون بعض المواد مثل التربة و المعادن كدليل على نقص الحديد بالجسم .

أهم مصادر عنصر الحديد : السبانخ و السلق و البقدونس و غيرها من الخضروات .

9- يمد جسم الأطفال بالألياف

يعتبر تناول الأطفال للألياف عامل مهم من أجل صحتهم حيث أنه يعمل على تحسين عمل الجهاز الهضمي و بالتالي حدوث هضم للعذاء بشكل رائع مما يمنع حدوث الإمساك. كما تعتبر الألياف غذاء للبكتيريا النافعة في الأمعاء مما يمنع حدوث الإلتهابات و التقرحات في المعدة. كما أن تناول الألياف يساعد على عدم حدوث السمنة الزائدة لدى الأطفال ويحميهم مستقبلاً من الأمراض .

و أهم مصادر الألياف : البطاطس و البطاطا الحلوة و البروكلي و القرع و غيرها من الخضروات .

10- يمد جسم الأطفال بالسعرات الحرارية المنخفضة

و تعتبر السعرات الحرارية هي كمية الطاقة التي يحتاجها الأطفال لتجعلهم أكثر حيوية و نشاطاً التي تقدر من 1000-1500 سعر حراري يومياً و يمكن للخضروات توفير قدر بسيط من السعرات تتراوح من 25-100 سعر حراري هذا يعني أن تناول الخضروات تعطي فرصة للتنوع بتناول مأكولات أخرى و الشعور بالشبع بدون زيادة الوزن عند الأطفال .

و أهم مصادر السعرات الحرارية العالية هي الخضروات النشوية مثل البطاطس و علية تعتبر الخضروات قليلة السعرات الحرارية و هذه ما يميزها عن غيرها من المأكولات .

و الأهمية الغذائية لمحاصيل الخضروات لا تنتهي فالخضروات غنية بالمعادن و الفيتامينات و البروتينات و الدهون النباتية و الألياف , و تعد غذاء متكامل ورائع للأطفال فجب تزويد وجبات طفلك خاصة الفطور بصحن الخضار الطازجة أو المسلوقة أو المطبوخة ليتمتع بالصحة و الرشاقة و النمو الذكاء.

السابق
حماية النباتات من الحشرات بدون مبيدات
التالي
مكونات شبكة الري بالتنقيط

اترك تعليقاً