الفوائد الأخرى

فوائد الزراعة على الصحة النفسية

فوائد الزراعة على الصحة النفسية
فوائد الزراعة على الصحة النفسية

فوائد الزراعة على الصحة النفسية كثيرة و متعددة الجوانب فالزراعة حياة. فمن المؤكد في يوماً ما كنت معكر المزاج و وقفت بجانب نبتة و أخذت نفساً عميقاً أفرح و أنعش صدرك و هنا يكمن السر بين الإنسان و ما حولة في الطبيعة خاصة الكائنات الحية الجميلة وهي النباتات. فدعونا نعرف على فوائد الزراعة على الصحة النفسية للبشر.

أهمية أن تمارس الزراعة :

عبادة الله عز وجل

إن التفكر و التامل في خلق الله و بديع صنعة هي عبادة يجهلها الكثيرون. (وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَـٰذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ). و التفكر و التأمل هو إعمال العقل للوصول لله تعالى. و عندما يتأمل الإنسان في عالم الزراعة سيجدة متكامل فهو علم ضرب به الله الأمثال. و التأمل بالنباتات من حولنا يورث الحكمة و يبعث الأمل في النفس و يشعر الإنسان بالطمئنينة و الراحة و يتعلم كثير من الأمور الحياتية و المعرفية التي قد يستغلها في حياتة.

تعلم المحبة و التعاون

إن ممارسة الزراع لا يتم إلا مجهود جماعي خاصة لو كان على كبيراً و هذا يعلمنا التعاون فيما بيننا و لا يتم التعاون إلا بعد الرضا و المحبة بين الأفراد. و هذه فرصة جيدة لتعليم أطفالنا أهمية العمل الجماعي و ثمرتة في الإنتاج. فالمجتمعات الزراعية مجتمعات محبة و ودودة و تعاونة ولو لا ذلك ما رأينا هذه الحقول و النباتات من حولنا فجمالها يروى بجمال من زرعها.

تعلم التحدي و الصبر

زراعة النباتات تحتاج لوقت قد يستمر لأشهر و أعوام للحصول على ثمارها أو حتى الحصول على جمالها. و من يعملون في الزراعة يعلمون هذا. فالأفراد المحبون للزراعة لديهم نفس طويل و عزيمة تجعلهم ينتظرون النهاية بكل تحدي و صبر فلذلك من يعملون في الزراعة هم أشخاص لديهم التحدي و الصبر الذي تعلموه عبر السنين. و لكن من يصبرهم هو الشوق للجمال و التأمل اليومي ببديع خلق الله .

زيادة قوة البدن و العافية

من يعمل بالزراعة هم أشخاص لديهم نشاط جسدي متجدد. فالعمل في الزراعة و العناية بالنباتات لا يتم إلا في الصباح الباكر فيستنشقون الهواء النقي و ينظرون لشروق الشمس و يتعرضون لها و يأخذون فوائدها و يشربون الماء المتدفق من باطن الأرض فتتعافى أبدانهم و تنشرح صدورهم فيتفجر بداخلهم النشاط و العمل. و من الحركة المستمرة ترى أجسادهم و سواعدهم قوية و أجسادهم صلبة و مناعتهم لا تقهر. فجميعنا شاهدنا أجدادنا عاشوا طويلاً بصحة و عافية فقدناها اليوم.

تحسين النوم و المزاج

بسبب الحاجة الملحة الإستيقاظ الباكر يضطر الإنسان للنوم الباكر مما بنظم مواعيد نومة. و بالتالي يبعد عن السهر مما يخلق فيما بعد نظام بيولوجي للجسم يحقق النوم العميق. و من يمارسون الزراعة هم فعلاً يمارسون الرياضة مما يجبر الجسم على الشعور بالنعاس و الحاجة للراحة. فمن يعمل ينام بشكل جيد و من لا يعمل يعاني دوماً من القلق و التوتر و قلة النوم و النوم المتقطع. و من تنتظم ساعته البيولوجية يصبح مزاجة رايق من الصباح حتى المساء.

التخلص من سرعة الغضب و العنف

من يملكون نباتات منزلية لو سألتهم ما الفرق قبل و بعد إمتلاك النباتات؟ لقال لك أصبحت أقل تسرعاً بردة الفعل و أقل غضباً و أصبحت أكثر عطفاً و رومنسية. فلا تتعجب من هذه الإجابة لأنها الحقيقة التي سرعان ما سوف تدركها عندما تعتني بالنباتات. فالإضافة لكون النباتات تعطيك أمان داخلي فهي أيضاً تحفز المخ على زيادة إفراز هرمون السعادة بالجسم. فكل علماء النفس يعالجون مرضاهم بتعليمهم الزراعة وكيفية العناية بالنباتات فهي سر حقيقي لجعل الإنسان إنسان بما تعني الكلمة من معنى.

التخلص من الأمراض المزمنة

جميع الدراسات و الأبحاث تؤكد تواجد الشخص في مكان بة نباتات يقل عندة التوتر و القلق و ضغط الدم و يحسن الذاكرة. و بعض الأبحاث الحديثة تحدثت أن تواجد حتى صور للنباتات حولنا له تأثير إيجابي على صحتنا و حالتنا النفسية. فأغلب الأمراض المزمنة جذورها أمراض نفسية فهي نتاج حالة نفسية سيئة تطورت لتصبح مرض عضوي. فكل من يريد أن يبعد عن الأمراض ما علية إلا البعد عن القلق و التوتر وضغط الحياة و لا يحدث هذا إلا بمصاحبة النباتات و العناية بها.

توفير غذاء أمن و صحي

في عالم يكثر بة العبث و الإفساد إنتشرت المبيدات بشكل واسع خاصة في عالمنا العربي. فأصبح كل ما نتناولة يحتوي على متبقيات المبيدات. لذلك نشجع على الزراعة المنزلية للحصول على خضروات صحية و طازجة بعيداً عن التلوث. و هذا ليس صعب فيمكنك الزراعة في المنزل على السطح و الحديقة الخلفية و غيرها من أماكن غير مستغلة. كما ننصح بالإعتماد على النوعية وليس على الكمية. فقليل نافع خير من كثير ضار بصحتك و صحة أفراد أسرتك.

وفي النهاية نقول : فالنفس تعشق كل جميل و هل هناك أجمل من خضرة وأزهار من كل لون وصوت الماء العذب من حولك و غناء العصافير. أنها جنتك على الأرض فحرص على إمتلاكها.

السابق
فوائد بيكربونات الصوديوم للنباتات
التالي
طريقة تسميد الخضروات

اترك تعليقاً