منوعات أخرى

كيفية اختيار البطيخ

كيفية اختيار البطيخ
كيفية اختيار البطيخ

كيفية اختيار البطيخ الحلو و الأحمر الناضج ؟ سؤال سنجيب عنه في مقالنا هذا. و لكن دعونا نعرف أن البطيخ من الخضروات الحلوة المذاق و لهذا يطلق عليها فاكهة أحياناً. و هي من نفس عائلة الخيار و القرع و الكوسه و هي من المحاصيل الصيفية الغنية بالماء .

يعتبر اختيار البطيخ الناضج من الأمور الهامة عند الشراء ,فمن لا يعرف علامات نضج البطيخ قد يقع بفخ الغش! نعم الغش فالمزارع الذي قطف البطيخ قبل نضجة بشكل كامل لضمان أعلى سعر عند بداية الموسم هو غشاش يجب الحرص منه. و هنا سنذكر عدة علامات تدل على نضج البطيخ , و النضج يعني زيادة بالحلاة و اللون و الحجم .

علامات نضج البطيخ :

1- جفاف المحلاق المقابل لعنق الثمرة بشكل كامل .

و يحدث ذلك بعد 80 يوماً من زراعة أشتال البطيخ و هو أحد الدلائل المهمة لنضج البطيخ. و لا يمكن للمستهلك مشاهدتها إلا عند زراعة البطيخ بالمنزل. و يمكن للمستهلك مشاهدة جفاف عنق الثمرة الجزئي أو الكامل .

نضج البطيخ

2- تحول الجزء الملامس للأرض من الأخضر للأصفر البرتقالي .

كلما طالت فترة مكوث الثمرة بالأرض تتحول القشرة الملامسة لسطح التربة من الأخضر الى الأبيض ومن ثم للأصفر ثم البرتقالي. فكلما كان هذا اللون قريب للأصفر البرتقال كلما كانت الثمرة ناضجة و مذاقها حلو. و تسمى هذه البقعة ببقعة الحقل .

كيف تعرف البطيخ حلو

3- خدش النحل

عند زيارة النحل لحقل البطيخ يقوم النحل بخدش المبيض للثمرة مما ينتج عنة بقع بنية تكبر مع كبر الثمرة بالحجم و هي دليل على التلقيح الجيد و بالتالي تكون البذور بشكل كبير التي وجودها يزيد من حلاوة الثمار .

اختيار البطيخ الاحمر الحلو

4- زيادة الوزن و الحجم

عند اختيار ثمار البطيخ يجب أن تكون ثقيلة أثقل مما تتوقع. و عند المقارنة بين بطيختين بنفس الحجم خذ الأثقل , بسبب تكون كمية كبيرة من الماء و ذلك دليل نضجها .

اختيار البطيخ الحلو

5- صوت الطرق على البطيخ

تعطي البطيخة الناضجة صوت مكتوم بعكس الغير ناضجة التي يسمع لها صوت معدني. و تتولد هذه من الخبرة , فعند شراء البطيخ جربها على أكثر من ثمرة لتجد الفرق .

حبب ناضج

6- علامات أخرى لا تقل أهمية

  • سماع صوت تمزق للب الثمرة

ضع الثمرة عند أذنك و قم بالضغط عليها فإنك ستسمع صوت تمزق الالياف بداخل الثمرة و هذا دليل على نضجها و ان لم تسمع فيدل ذلك على عدم نضجها بالشكل التام .

  • صعوبة خدش القشرة

لو حاولت أن تخدش القشرة الخارجية لثمرة البطيج بأظفرك ستجد صعوبة و قد تكسر الأظفر. بعكس الثمار الغير ناضجة التي من السهل اختراقها و جرحها .

و هناك طرق و و سائل كثيرة و لكن هذه الأكثر شهرة في اختيار ثمار البطيخ الناضجة و الحلوة و الحمراء. و البعض من أهل الخبرة يقول أن البطيخ المائل لأن يكون دائرياً يكون أكثر حلاوة من البطيخ المطاول. فهل تعرف أنت طرق أخرى تدل على معرفة البطيخ الناضج ؟ فإن كنت تعرف فأخبرنا بالتعليق .

السابق
أسرع الخضروات نمواً و إنتاجاً
التالي
زراعة الخضار

اترك تعليقاً