منوعات زراعية

كيف تتخلص من المبيدات في الخضروات

كيف تتخلص من المبيدات في الخضروات
كيف تتخلص من المبيدات في الخضروات

كيف تتخلص من المبيدات في الخضروات ؟ كثير من النساء في البيوت مهتمات بالغذاء الصحي المفيد البعيد عن متبقيات المبيدات. خاصة بعد سماع تقارير عن رش المبيدات المفرط من قبل المزارعين. و خاصة أن هناك نباتات قصيرة العمر تحتاج لوقت قصير لزراعتها مما يجعلها أكثر عرضة لتواجد متبقيات المبيدات بداخلها و وصولها للمستهلك لذلك تعتبر من أخطر الخضروات التي تدخل بيوتنا.

كيف تتخلص من المبيدات في الخضروات ؟

أولاً : الوقاية خير من العلاج

ننصح كل من يستطيع الزراعة في المنزل أو فوق الأسطح أن لا يبخل على نفسة ان يحصل على خضروات خالية من المبيدا. خاصة لهولاء الذين يستخدمون بعض الخضروات كعلاج مثل البقدونس و غيرة.

أو الحصول على الخضروات من مصدر موثوق. بمعنى أن نحصل على الخضروات من مزارع لا يستخدم المبيدات أو على الأقل يراعي فترة أمان المبيدات التي يستخدمها و إن كان هذا صعب في بيئتنا العربية. فأنا أنصح بالخيار الأول كونة الأسهل خاصة للخضروات الورقية التي هي قصيرة المدة و لا تاخذ مساحة و تنمو بشكل جيد في الظل.

ثانياً : التخلص من المبيدات

1- التخلص من المبيدات في الخضروات الورقية

و هنا يوجد نوعين من المبيدات التي يجب التخلص منهما. أولهما المبيدات الخارجية التي تستخدم ضد الأفات و الأمراض بالملامسة و المبيدات الأخرى التي تستخدم داخلياً و يطلق عليها المبيدات الجهازية لأنها تدخل داخل أنسجة النبات و تسبب الموت للأفات و الأمراض عن وصول أي جزء من النبات و عصارتة للأفة أو المرض.

التخلص من المبيدات الخارجية :

و هي الأسهل من حيث التخلص منها و الإزالة التامة من أسطح الخضروات. و يتم ذلك عن طريق غسل الخضروات الورقية بالماء الجاري. ثم نقعها في ماء فاتر يحتوي على برمنجنات البوتاسيوم تركيز 5% بمعدل 3-5 نقاط لمدة 5-15 دقيقة وهي متوفرة في الصيدليات. أو استخدام فنجان خل بدل البرمنجنات البوتاسيوم. و من ثم الغسل مرة اخرى بعد النقع. و هذا الجزء الأسهل.

التخلص من المبيدات الداخلية :

و يتم التخلص من المبيدات الجهازية التي توجد داخل أنسجة الخضروات الورقية و أيضاً العناصر الثقيلة السامة عن طريق التخلص من أعناق و سيقان الخضروات الورقية. أي أخد الأوراق فقط دون أي جزء أخر. حيث أن النباتات تخزن المبيدات و العناصر الثقيلة في أسفل النبات في السقان لذلك التخلص منها ضروري.

كما يمكن التقيل من متبقيات المبيدات بعدم استعمال هذه الخضروات مباشرة بل تركها ليوم واحد على الأقل سواء في الثلاجة و أو خارجها. حيث ان للمبيدات خاصية التكسر بمرور الوقت.

و طريقة التخلص من المبيدات الداخلية ليست 100% . بل هي طريقة للتقيل من خطر المبيدات بشكل كبير فقط. و الحل الجذري كما تكلمنا سابقاً بالزراعة المنزلية أو الحصول على هذه الخضروات الورقية من مصدر موثوق.

2- التخلص من المبيدات في الخضروات الثمرية الجذرية

الطرق السابقة تستعمل في الخضروات الثمرية و الجذرية و يضاف لها طريقة التقشير. حاول قشر قدر الإمكان فالقشرة رغم انها تحتوي على الكثير من الفوائد إلا انها موضع لتخزين متبقيات المبيدات. كما يمكن إضافة طريقة النقع بماء يحتوي على بيكربونات الصوديوم لمدة 10 دقائق كطريقة بديلة للخل .

و هذه الطرق رغم استخدامها إلا أنها تبقى غير كافية. و نحتاج لمراقبة المزارعين و تثقيفهم و حمايتهم من الفقر لضمان استعمالهم الامثل للمبيدات.

ملاحظات مهمة :

  • أبتعد عن كل ما هو مستورد حيث انة يحتوي على نسب أعلى من المعاملات خاصة المبيدات.
  • حاول الحصول على الخضروات من مصدر موثوق او أزرع بنفسك.
  • كل الخضروات بموسمها وأبتعد عن تناول خضار مخزنة لكثر معاملتها بالمواد الكيميائية.
  • قشر الخضروات التي يمكن تقسيرها بقدر الإمكان.
  • تخلص من سيقان الخضروات الورقية بقدر الإمكان.
  • غسل مع الفرك للخضروات بأقل من راحتك بدون استعجال.
  • أترك الخضروات عند شرائها مدة يوم قبل استخدامها.

كيف تتخلص من المبيدات في الخضروات ؟ سؤال سهل ذو إجابة صعبة و لكن بقدر الإمكان نقدر ان نخفف من خطر التعرض للمبيدات. و الدول و خاصة وزارة الزراعة هي من يجب ان تجيب على هذا السؤال و أن تجد الحلول من المصدر و ليس بعد الوصول للبيت.

السابق
طريقة عمل مخلل الخيار
التالي
هل البطاطا الخضراء سامة

اترك تعليقاً