منوعات أخرى

لماذا تبكي القطط عند التزاوج

لماذا تبكي القطط عند التزاوج
لماذا تبكي القطط عند التزاوج

لماذا تبكي القطط عند التزاوج في بداية أشهر الربيع ؟ وهل صراخ وبكاء القطط حالة طبيعية أم أنها حالة مبالغ بوصفها. فالقطط حيوانات أليفة ووديعة لا تميل للمشاكل والصراخ. ولكن معظم الناس يلاحظون صراخ القطط في الحواري والشوارع المجاورة مما يجعلهم يتسائلون عن سبب ذلك. ونحت هنا سنحاول البحث عن جواب مقنع وعلمي لصراخ القطط.

عالم القطط الخفي

قبل سماعنا لاصوات القطط من صراخ وبكاء سنجد في بداية الربيع بشهر شباط وجود علامات مميزة على سلوك القطط التي أمامك وهي ميل القطط للهرب من البيوت وتواجدها بالشارع بشكل ملحوظ وهو أمر متوقع للبحث عن الشريك والتزاوج. كما سنلاحظ أن القطط خاصة الذكور تميل للتبول على الجدران وجذور الأشجار لتعريف الإثاث بوجودة في المنطقة. وأيضاً نلاحظ الأنثى تميل للإحتكاك بالأرض والجدران ويتصاعد صوتها ويرتفع ذيلها. وكما قلنا هذا أمر طبيعي ويلاحظة الناس وخاصة مربون القطط في البيوت. لذلك نجد كثير من هولاء المربون يقومون بعمل تعقيم للقطط لمنعها من طلب التزاوج حتى لا تزعجهم وتسبب القلق لهم.

لماذا تصرخ القطط عند التزاوج ؟

بعد البحث الدقيق نجد أن عامة الناس لديها معتقدات خاطئة عند هذه الظاهرة عند القطط. وعند سؤال الكثير من الناس عن هذه الظاهرة تجدهم يؤكدون ملاحظتهم هذه الظاهرة ولكن السبب عبارة عن معلومات مغلوطة لا صحة لها ومن هذه الأسباب الخاطئة هي :

  • أن سائل القط يحتوي على مواد حارقة وحارة تعمل على إحساس القطة بالألم مما يجعلها تصرخ وتفلت من القط. وهذا طبعاً لا أساس لة من الصحة.
  • والبعض الأخر يصف الظاهرة أنها مجرد دلع قطط لحث القط على بذل جهد أكثر للوصول لها والفوذ بنسل جديد. وهذا غير منطقي ولا أساس لة ولم يثبت علمياً.
  • أما أخرون بقولون أن الصراخ لا علاقة لة بعملية التزاوج بل أصلاً وهو ناتج عن عضة القط لرقبة القطة بالأسنان الحادة مما يجعلها تبكي وتبتعد عنة وهذا غير منطقي ولأحد يؤكد هذا.

فالناس تنسج من خيالها معلومات ترجع لثقافتها وتحب الخيال العلمي والقصص المسلية وهذا لا يعتمد على أسس علمية أبداً وعلية هنا سنذكر الأساس العلمي لصراح وبكاء القطط عند التزاوج.

سبب بكاء وصراخ القطط عند التزاوج من ناحية علمية

القطط حيوانات لا تملك عنق رحم يمنع خروج سائل القط المتدفق داخل الرحم مما يجعلة يرتد ويخرج بدون الإستفادة منة. وبالتالي عدم حدوث الحمل. فنجد أن قضيب القط يحتوي على أشواك جارحة تعمل على جرح الرحم بعد عملية التلقيح وهذا لا يحدث إلا بعد خروج القضيب مما يعني الإنتهاء من عملية التلقيح. والهدف من الجرح هو خروج الدم ومن ثم التخثر ومنع خروج السائل المنوي للقط. وهذه الظاهرة رغم غرابتها إلا أنها مهمة جداً لحدوث الحمل بعد التلقيح.

كما يجب معرفة أن هذه العملية تحدث خلال 10-15 ثانية بعد تثبيت القط لنفسة فوق القطة الذي قد يأخذ وقتاً طويلاً. والقطة قد تتزاوج مع 5 قطط وذلك لزيادة قوة الجيل القادم والحرص على التنوع. كما أن هذا يزيد من فرص الحمل والتقليل من فرص الفشل.

التزاوج عند القطط

تحتاج القطط للوصول للتزاوج لعدة شهور تتراوح بالقطة 4-8 شهور حسب النوع أما عند القط تتراوح من 10-12 شهراً. وتكون القطة جاهزة للتزاوج كل 3 أسابيع بما يسمى بدورة الشبق هذا يعني مرورها بخمس مرات بهذه الحالة ولكن يحث حمل في فصل الربيع بشهري 2-3 من كل عام. وتتكرر عملية الطلب حتى يتم التزاوج.

نسبة حدوث الحمل من ذكر واحد فقط 50% فقد يفشل التزاوج لذلك من المفضل تكرار التزاوج بشكل يومي أو التزاوج من خلال عدة ذكور حتى نضمن حدوث التلقيح والإخصاب.

مدة حمل القطط 58-67 يوماً حسب الظروف ونوع القطة. وهي مرحلة صعبة على القطة فنجدها تميل للراحة والهدوء والبحث عن الطعام والحرص على التغذية.

تستمر مدة الولادة ساعتين وتلد الأم بالمتوسط 4 صغار كل واحد منهم من بويضة مستقلة ويلاحظ ذلك بالكيس الذي يحيط بكل قطة صغيرة مولودة. كما تأكل الأم المشيمة بعد الولادة وتحرر الصغار وتبدأ بالرضاعة مباشرة.

وهكذا تكون الإجابة واضحة لسؤالكم لماذا تبكي القطط عند التزاوج ؟ وأن كنت تملك إجابة أخرى أو معلومات مهمة عن سبب صراخ القطط عند التزاوج قم بكتابة ذلك بالتعليق.

السابق
زراعة الجزر
التالي
زراعة الملفوف

اترك تعليقاً