الحدائق المنزلية

ماذا يزرع في أشهر الخريف و الشتاء

ماذا يزرع في أشهرالخريف و الشتاء
ماذا يزرع في أشهر الخريف و الشتاء

ماذا يزرع في أشهر الخريف و الشتاء ؟ في البداية لنكون متفقين ليس هناك زراعة في الشتاء و الزراعة تتم في الخريف بشهري 9-10 من كل عام. وتسمى المحاصيل بالشتوية لأنها تؤكل بالشتاء و ليس لأنها تزرع بالشتاء.

و محاصيل الخضر الشتوية هي عبارة عن نباتات موسمية قزمية بالغالب. و تحتاج لإنباتها و نموها و إنتاجها درجات حرارة منخفضة نسبياً. و تحتاج للإنتاج فترة قصيرة تتراوح من شهر الى 3 شهور. فدعونا نتعرف على ماذا يزرع في أشهر الخريف و الشتاء بأشهر 9-10-11 من كل عام ؟

ماذا يزرع بداية الخريف ؟

1- العائلة الصليبية ( الملفوف – الزهرة – البروكلي – الفجل – اللفت – الجرجير )

  • الملفوف : نبات شتوي يزرع بداية أشهر الخريف. يزرع بالبذور في المشتل و من ثم تزرع أشتالة في الحقل المفتوح. يحتاج لزراعتة لدرجات حرارة معتدلة تميل للبرودة و لا يتحمل الحرارة المرتفعة و تجعلة يتجة للإزهار المبكر. ويحصد بعد الـ90 يوم بعد وصول الرؤوس للحجم المناسب.
  • الزهرة : نبات يزرع دوماً مرافق لنبات الملفوف بسب الإحتياجات المتشابهة بينهما . و هو نبات عشبي يزرع بدايات الخريف و يستمر مدة ثلاث شهور من الاشتال للحصاد. و يزرع على نفس المسافات التي يزرع عليها الملفوف و لكن هنا توجد خدمة إضافة و هي عملية التبيض و هي منع الرؤوس التعرض للشمس حتى لا تصفر و تصبح غير مرغوبة.
  • البروكلي : نبات من نفس العائلة و مشابه بشكل كبير الزهرة من حيث النمو و الشكل. إلا أنة يتاخر قليلاً قبل ظهور الرؤوس. و يعتبر من النباتات الصحية لما يحتوية من فوائد. و يزرع النبات بنفس الطريقة السابقة و نفس المسافات و الأعداد من الأشتال.
  • الفجل : نبات شتوي قصير لا تعدى موسم نموة من البذرة الى تكون رؤوس الفجل 45 يوماً. و الكثير يحبون زراعتة في المنزل ليأكلوة طازجاً. و النبات سهل الزراعة كل ما عليك هو نثر البذور بإنتظام في أحواض التربة و تهتم بالري و الخف و التسميد فقط.
  • اللفت : نبات شتوي أيضاً قصير لا يتعدى فترة حياتة 50 يوماً. و يزرع بالأحواض نثراً. لذلك يحتاج للخف لنسمح للرؤوس بزيادة حجمها. و يستخدم في الغالب في عمل المخللات. بعكس الفجل الذي يؤكل طازجاً.
  • الجرجير : نبات محب للجو المائل للبرودة طلما الجو مناسب يعطي منتوج عالي الجودة و عند ارتفاع الحرارة يؤدي للإزهار و تخشن الأوراق.و تزرع في أحواض نثراً و تحش الأوراق من فوق سطح التربة لتنمو الأوراق من جديد بعد أيام.

2- العائلة الخيمية ( البقدونس – الكزبرة – الشبت – الجزر – الكرفس )

  • البقدونس : نبات ورقي و يتكيز بتركيبتة العلاجية في كثير من الأمراض يزرع بهدف الحصول على الأوراق الطازجة بزرع نثراً بالبذور في أحواض أو أصص. و فترة نمو قصيرة و يحش النبات أكثر من مرة.
  • الكزبرة : نبات مشابه للبقدونس وحبب لكثير من الناس لرائحتة الرائعة في السلطات. و هو نبات ورقي يزرع في الأجواء المائلة للبرودة و فترة نموه قصيرة وزراعتة لا تأخذ جهداً كبيراً.
  • الشبت : نبات مشهور إستخدامة خاصة بذورة في الكثير من الاكلات الشرقية. و هو نبات شتوي سهل الزراعة يزرع طلما الحرارة غير مرتفعة.
  • الجزر : نبات جذري يظهر الجزء الذي يؤكل أسفل النبات تخت التربة و هو نبات غني بالكاروتين الذي يمد جسم الإنسان بفيتامينA . و هو نبات بمكث بالتربة لفترة متوسطة 90 يوماً و يزرع بالذور بكل سهولة.
  • الكرفس : نبات ورقي ذات رائحة عطرية مميزة يستخدم في النكهة لكثير من الأطعمة و سهل زراعتة بالبذور داخل البيوت.

3- العائلة الثومية ( الثوم – البصل – الكراث )

  • الثوم : يعتبر من نبات الشتاء التي تمكث فترات طويلة بالأرض حيث تزرع بداية الخريف حتى بداية الصيف. و يزرع بالفصوص مباشرة على مصاطب و خطوط. و هو نبات غني بالفوائد العظيمة.
  • البصل : و هو نبات قد تجعلة ورقياً بزراعتة لفترة قصيرة في بداية الخريف للشتاء. أو تجعلة يطول في الأرض حتى بداية الصيف للحصول على رؤوس البصل. و يمكن زراعتة بعدة طرق منها البذور و الأشتال و القنار. وهو يعتبر من النباتات سهلة الزراعة ولكن يحتاج لوقت طويل.
  • الكراث : هو نبات اقرب ما يكون الى البصل الأخضر و هو نبات لذيذ و مفيد جداً. سهل الزراعة بواسطة البذور في الحدائق المنزلية و على الأسطح بالأصص.

4- العائلة الرمرامية ( السبانخ – السلق – البنجر )

  • السبانخ : نبات ورقي عريض يستخدم بالغالب في الطبخ و قد يستخدم في السلطات غني بالحديد و الفوائد الاخرى. يزرع في الاجواء التي تميل للبرودة بداية الخريف و لا يتخمل الحرارة المرتفعة. يزرع بالبذور و فترة خصادة قريبة و لا يحتاج لجهد للحصول علية.
  • السلق : نبات متقارب بصفاتة من السبانخ و يستخدم بالطبخ بشكل كبير في الوطن العربي. سهل الزراعة بواسطة البذور في الأصص و الاحواض.
  • البنجر : نبات متدرن يشبة بشكلة الفجل و اللفت و لكنة ذو فوائد عظيمة لفقر الدم و لون البنجر أحمر. و يزرع النبات بواسطة البذور بداية الخريف بشهري 9-10 من كل عام.

5- العائلة البقولية ( البازيلاء – الفول )

  • البازيلاء : نبات شتوي عبارة عن قرون تؤكل طازجة أو بذور تستخدم للطبخ. يزرع النبات بالبذور و يوجد منها القزمي و منها المتسلق. و يمكن للنبات الزراعة بالمزل بكل سهولة.
  • الفول : نبات مشهور غني عن التعريف تؤكل قرونة مطبوحة و تجفف بذورة لتطبخ لتعطينا صحن الفول المعروف شعبياً. و هو نبات يزرع بالبذور بكل سهولة و النبات كبير يحتاج لمسافة بين النباتات.

6- العائلة الباذنجانية ( البطاطس )

  • البطاطس : نبات درني يعطي النبات حبات البطاطس تحت سطح التربة. و يمكث النبات فترة طويلة نسبياً في التربة قد تتعدى الـ90 يوماً. وهو نبات شتوي يزرع بداية الخريف و قد تكرر زراعتة بعد زوال خطر الصقيع بعد منتصف شهر 2 من كل عام. و يزرع النبات بواسطة الدرنات الصغيرة بحجم البيضة أو الكبيرة المقطعة.

7- العائلة المركبة ( الخس )

  • الخس : نبات وقي عريض الأوراق يؤكل طازجاً ز يزرع بكل سهولة بواسطة البذور و قد يمكنك تشتيلة و نقلة للمكان المستديم بعد أسبوعين من الإنبات. حيث يزرع النبات بالأجواء المائلة للبرودة بداية شهري 9-10. و لا يتحمل النبات إرتفاع درجة الحرارة و عند إرتفاع الحرارة يصبح طعم الأوراق مراً و يتجة النبات للإزهار.

و هكذا نكون عرفنا ماذا يزرع في أشهر الخريف و الشتاء ؟ حيث لحظنا أم أغلبها يزرع من البذور و اغلبها نباتات ورقية و جذرية سهلة الزراعة و العناية.

السابق
هل البطاطا الخضراء سامة
التالي
خضروات تخفض ضغط الدم

اترك تعليقاً