منوعات أخرى

معلومات عن البيوت المحمية الزراعية

معلومات عن البيوت المحمية الزراعية
معلومات عن البيوت المحمية الزراعية

معلومات عن البيوت المحمية الزراعية فهي عبارة عن منشأت خاصة تعمل على حماية النباتات من كل الظروف البئية الغير ملائمة والحماية من الحشرات والأمراض. فالحماية لا تقتصر على توفير الحرارة المناسبة فقط كما هو المفهوم عند الجميع. فتوفر البيوت المحمية وفر كميات هائلة من المنتجات الزراعية وخاصة أنها تعتمد على الزراعة الرأسية وزيادة عدد النباتات في المتر المربع. لذلك نجد أن الإنتاج في البيوت المحمية مضاعف عشرات المرات عن خارجها. فدعونا نتعرف على معلومات عن البيوت المحمية الزراعية تزيد من معرفتنا بأهمية هذه البيوت المحمية بالوطن العربي.

أهمية البيوت المحمية

ترجع أهمية البيوت المحمية الى توفير الظروف المناسبة للإنتاج من حرارة ورطوبة وإضاءه وحماية من الحشرات والأمراض والتقليل من خطر المبيدات وزيادة كمية الإنتاج وتوفير الوقت والجهد والكثير من الأمور لذلك سنقوم بشرحها بإختصار :

  • زراعة النباتات بغير موعدها : عندما تم عمل البيوت المحمية يعني ذلك قدرتنا على توفير الحرارة المناسبة لزراعة المحاصيل الصيفية خاصة. لذلك نجد المحاصيل الصيفية من خضروات منتشرة طوال العام وأسعارها معقولة وخاصة الطماطم والخيار التي تعتبر ذات طابع إقتصادي بإمتياز.
  • زيادة كمية الإنتاج : مما سبق يتضح لنا أن هذه النباتات تزرع طوال العام وهذا غير كاف. لذلك توجد أنواع محسنة لها القدرة على النمو بشكل طولي وهو ما يطلق عليها نباتات غير محدودة النمو. وهذا يعني إستغلال المساحة وزيادة النباتات بالمتر المربع مما يزيد من كمية الإنتاج بشكل جنوني.
  • الطعام أكثر صحة : البيوت المحمية أقل إستخداماً للمبيدات الحشرية التي تعتبر أخطر أنواع المبيدات. حيث أن الحماية التي توفرها البيوت المحمية تمنع دخول الحشرات بشكل كبير. كما أن حصر البيت المحمي يسهل من تحديد الإصابات الحشرية والتخلص منها بكل سهولة بدون إستخدام المبيدات.
  • توفير الأمن الغذائي : الزراعة المكشوفة غير قادرة على توفير الكميات الكبيرة من المنتجات لأسباب كثيرة. أما البيوت المحمية هي الأقدر على توفير ما يلزم من أطعمة تكفي للزيادة السكنية المتتالية. لذلك تعتبر البيوت المحمية أهم الوسائل المهمة لتوفير الامن الغذائي.
  • التقليل من البطالة : تحتاج الزراعة لتوفر العمالة بشكل كبير للقيام بالعمليات الزراعية المختلفة. مما يزيد من الطلب على تشغيل الأيدي العاملة والتقليل من البطالة. فالزراعة بشكل عام وتوفير البيوت المحمية يشكل نواة عمل لكل شاب ونواة لكل مشروع يمكن البدء فية للخروج من عنق الزجاجة والتخلص من البطالة.

تم الحديث في مقال سابق عن أهمية الزراعة في البيوت المحمية.

معلومات عن البيوت المحمية

  • البيوت المحمية تكلفتها الإنشائية عالية لذلك يكون المزارع حريص على زراعة نباتات إقتصادية عالية المردود مثل الطماطم والخيار والفلفل الحلو وغيرها. لذلك اختيار الأصناف الزراعية التي تزرع في البيوت المحمية مهم جداً و يحتاج لدراسة لنتمكن من الربح الوفير.
  • تحتاج البيوت المحمية لكمية مضاعفة من التسميد وذلك لسبب بسيط جداً وهو زيادة الإنتاج. لذلك يجب الإهتمام بالتسميد العضوي قبل الزراعة. وزيادة التسميد الكيميائي بعد الزراعة بما بتوافق مع كمية الإنتاج.
  • كمية الرطوبة في البيوت المحمية كبيرة بسبب إغلاق البيت وعلية يجب الحرص على فتح الستائر وتهوية البيت بشكل جيد والتقليل من الري لمنع حدوث الإصابات الفطرية وبالتالي خسارة النباتات المتواجدة. وتعتبر الأمراض الفطرية أخطر ما يهدد الزراعة في البيوت المحمية.
  • أغلب النباتات في البيوت المحمية تحتاج لعمالة يومية بهدف إجراء عمليات الخدمة وخاصة التقليم والتسليق وهي عمليات غير متوفرة خارج البيوت المحمية. وهي مستخدثة نتيجة طبيعة نمو النباتات داخل البيوت المحمية.
  • عند وضع الخطة لإنشاء بيت محمي يجب أن يكون في مكان بعيد عن الزحف السكاني وذلك لمنع تظليل البيوت المحمية. حيث أن أقل فترة ضوء يجب أن لا تقل عن 8 ساعات يومياً لأن الضوء يعتبر العامل الرئيسي في نمو وتطور النباتات وزيادة الإنتاج.
  • من الضروري أن يكون هناك مصدر مائي ثابت لمنع قطع الماء عن البيوت المحمية حيث أن البخر عالي جداً داخل البيوت المحمية ونقص الماء لأي سبب سيؤدي الى خسارة النباتات. ولذلك يجب عمل خزانات قريبة وتوفير الكهرباء بشكل دائم لتفادي أي طارئ.
  • في حال إرتفاع درجات الحرارة بشكل زائد يجب تظليل البيت المحمي بالجير أو برش الماء. والعكس صحيح في حال إنخفضت درجات الحرارة بشكل كبير يجب تدفئة البيت المحمي سواء صناعياً أو طبيعياً لمنع تضرر النباتات المزروعة.
  • البيوت المحمية مكان سهل التعامل أن كنت تمتلك المعلومات الخاصة لزراعة النباتات بداخلة. والعكس صحيح.

ملخص : معلومات عن البيوت المحمية الزراعية

البيوت المحمية مكان خاص بالإنتاج الزراعي يوفر كل الظروف المناسبة للنباتات. مكان سهل التعامل والخدمة ويوفر الوقت والجهد ويزيد من الإنتاج وينتج على مدار السنة تقريباً. البيوت المحمية الزراعية وفرت الغذاء بشكل كبير وخفضت من سعر تلك المنتجات نتيجة الزيادة بالإنتاج. والبيوت المحمية الزراعية نواة مشروع صغير متكامل يمكن البدء فية بكل سهولة إذا توفرت معلومات عن البيوت المحمية الزراعية بشكل دقيق.

السابق
زراعة الخضروات بالتفصيل
التالي
زراعة الجزر

اترك تعليقاً