الأسمدة

هل يعتبر إستخدام الخميرة على النباتات غش

هل يعتبر إستخدام الخميرة على النباتات غش
هل يعتبر إستخدام الخميرة على النباتات غش

هل يعتبر إستخدام الخميرة على النباتات غش ؟ إن إستعمال الخميرة في كثير من النباتات لا يعتبر غشاً. و في البعض الأخر يعتبر إستعمالة غشاً. و في حالات أخرى يعتبر إستعمالة ضروري لتحسين الجودة. و في هذا المقال سنتعرف على فوائد الخميرة للنباتات و كيفية إستعمالها كسماد طبيعي و التحذير من إستعمالها على بعض النباتات.

الخميرة : كائنات حية وحيدة الخلية عاشقة للسكريات المهمة لإنقسامها و تكاثرها. فعند توفر السكريات و الحرارة المناسبة تنشط هذه الكائنات و تنتج ثاني أكسيد الكربون و الكحول. و أكثر ما نسمع عن الخميرة في صناعة الخبز و هنا تهدف لرفع و نفخ العجين. أما حديثنا هنا سيكون عن الخمير و إستعمالاتها على النباتات .

هل هناك فرق بين الخميرة العادية (الفورية) و خميرة البيرة ؟

الخميرة العادية أو الفورية هي التي تتوفر بكل بيت و قد تكون ناعمة أو خشنة و تستعمل مباشرة على الدقيق مع الماء الدافىء لتنشيطها فوراً . أما خميرة البيرة هي تأتي بشكل قوالب مثل الزبدة و تحتاج لوقت لتسيحها و من ثم إستخدامها. و علية لا يوجد فرق جوهري بالفائدة أو الهدف من الإستخدام. لذلك عزيزي يمكنك إستعمال الخميرة العادية على النباتات بدون تردد.

فوائد إستعمال الخميرة على النباتات :

  • تعتبر الخميرة بجميع أنواعها غنية بالفيتامبنات خاصة فيتامين B والأحماض الأمينية المهمة لتكوين البروتين في تغذية النباتات و العناصر المعدنية المهمة للنباتات.
  • تعمل الخميرة على إمداد النباتات بالسيتوكينينات  وهو أحد الهرمونات النباتية المسئول عن إنقسام الخلايا و زيادة حجم النباتات و زيادة إخضرار النباتات و حيوتها و قدرتها على النمو بأصعب الظروف.
  • تعمل الخميرة على التقليل من شيخوخة النباتات و زيادة الإزهار و يمنع تساقطها و بالتالي زيادة الإنتاج.
  • يمنع السيادة القمية بالنباتات و يزيد من التفرعات الجانبية و البراعم و الأوراق و يكسر السكون و يزيد في النمو.

لذلك بعض المزارعين يعتبروا الخميرة سماد طبيعي لما يحتوية من عناصر مغذية و مواد مفيدة للنباتات.

طريقة تحضير الخميرة لإستخدامها على النباتات :

  • قم بإحضار زجاجة ضعف الكمية المراد تحضيرها على الأقل و لنفترض 2 لتر. و نضع بداخلها 1 لتر ماء دافىء.
  • يتم تذوب 5 معالق صغيرة من الخميرة في الماء الدافىء داخل الزجاجة.
  • ثم قم بتحريك الزجاجة جيداً حتى نضمن ذوبان الخميرة بالشكل المطلوب بدون تكتلات.
  • ثم نقوم بوضع فوق هذا الخليط 10 معالق كبيرة من السكر و تتذوب بشكل جيد .
  • قم غلق الزجاجة بشكل غير محكم بقطعة من النايلون لمنع فوران و إنفجار الزجاجة نتيجة تكون ثاني أكسيد الكربون.
  • ضع الزجاجة لمدة 5 ساعات في مكان مظلل على درجة حرارة دافئة أو درجة حرارة الغرفة بشرط إلا تكون باردة.
  • ستلاحظ بعد ذلك زيادة حجم الخميرة في الزجاجة فقم بتصفيتها و أخذ الراشح و ضعة في الرشاشة أو البخاخة و قم برش النباتات أو وضع ربع كوب من هذا المحلول لكل نبات وقت الري.

أما في المساحات الكبيرة يتم وضع قالب الخميرة (400جم) في ماء دافىء بحجم 10لتر و الوعاء يكون ضعف ذلك أو اكثر لمدة 5 ساعات. ثم يخفف بعد ذلك في 150-200 لتر ماء و ترش به النباتات. مع ملاحظة أن محلول الخميرة بعد تحضيرة لا يمكن تخزينة لأكثر من 10 ساعات.

متى مواعيد رش محلول الخميرة ؟

  • بعد 15 يوم من زراعة الأشتال و بعد تكون الثمار بعدة أيام.
  • ترش أثناء فترة التلوين حتى تعطي تلوين للثمار بشكل جيد للخضار و الفاكهة.
  • ترش بعد 30 يوم من زراعة الخضروات الورقية.
  • يرش دورياً كل شهر مرة على نباتات الزينة.

بعض المزارعين يستخدمون الخميرة مع المولاس (العسل الأسود) لتسريع النضج من خلال البكتيريا اللاهوائية مع الخميرة يحدث تحلل للمولاس ينتج عنة هرمون الإثيلين الذي يعمل على تسريع نضج الثمار.

هل يعتبر إستخدام الخميرة على النباتات غش ؟

في الفلفل الحلو يعتبر إستخدامة بعد تكون الثمار ضروري لزيادة تشكل الثمار و إعطاء ثمار كبيرة. و لكن هناك مشكلة في بعض الثمار مثل البندورة التي من الممكن زيادةالحجم يؤثر على تجويف الثمار من الداخل مما يعتبرة الكثيرون غشاً تجارياً. و بشكل عام يعتبر رش الخميرة مفيداً للنباتات بكل أنواعها .

و لتفادي تفريغ الثمار من الداخل وغيرها من العيوب يتم وضع الأسمدة المركبة أو الكالسيوم و البوتاسيوم مع محلول الخميرة لمضاعفة الفعالية بدون أضرار . و لكل مرحلة متطلبات فعند معرفة أن الخميرة بما تحتوية تعمل على إنقسام الخلايا و زيادتها فعلية عند كل مرحلة يتم إضافة ما يستجيب لة النبات مثل بداية النمو يحتاج للنيتروحين و في مرحلة الإثمار يحتاج الى البوتاسيوم. و نتعامل مع النبات حسب احتياجاتة الكاملة و نضيف لها الخميرة. و أقرب مثل لذلك لاعب كمال الأجسام يصبح بعد اللعب محتاج اكثر للتغذية بشكل أكبر. و هكذا بعد رش الخميرة يتطلب التغذية بشكل أكبر.

السابق
أنواع التربة الزراعية
التالي
قياس ملوحة التربة و مياه الري

اترك تعليقاً