منوعات أخرى

من الأفضل تربية القط الذكر أم الأنثى

من الأفضل تربية القط الذكر أم الأنثى
من الأفضل تربية القط الذكر أم الأنثى

من الأفضل تربية القط الذكر أم الأنثى ؟! قد تبدو الحيرة على كل من يريد شراء القطط لتربيتها في البيت من حيث اختيار جنس القط المراد شراءه. وهذه الحيرة تزداد مع قلة الخبرة وعدم معرفة متطلبات كلاً منهما من حيث التربية. لذلك قبل التفكير بالشراء معرفة ما الهدف من شراء القطط ؟ بالتأكيد ستقول للزينة وأريده أن يكون جميلاً وذات عيون أجمل وهادئ الطباع والى أخرة. وبالحقيقة أنك قد نسيت أهم شيء وهو تحديد جنس القطة التي تريد شراءها. لذلك سنخبركم من الأفضل تربية القط الذكر أم الأنثى ؟

وهنا من الضروري أن تسأل نفسك سؤالين وأجابتك ستحدد على الفور جنس القطة المراد شراءها والسؤالين هما :

الأول: هل لديك القدرة على تلبية حاجات القط الذكر عند طلب الزواج وتحمل تصرفاته المزعجة عند طلب الزواج ؟ وسوف نتعرف على سلوك القط عند طلب الزواج في هذا المقال.

الثاني: هل لديك القدرة على تلبية حاجات القطة الأنثى بعد الزواج من رعاية الأم وأولادها ؟ وهذا أمر ليس سهلاً على كل مربي. وعلى الجانب الأخر قد يراها المشتري ميزة لإكثار هذا النوع من القطط.

فدعونا نضع متطلبات وسلوك هذه القطط لنعرف ماذا سنختار هل القط الذكر ام القطة الأنثى ؟

أيهما أختار القط الذكر أم القطة الأنثى ؟

أولاً : القط الذكر

القطط الذكور وهي صغيرة تكون أكثر جاذبية للمربي كونها تحب اللعب والمرح والاختباء ومداعبة صاحبها. ولكن هذا لا يستمر كثيراً حيث أن القط بمجرد وصولة لعمر ست شهور وهو سن طلب الزواج يبدأ بالتصرف بتصرفات مزعجة قد تجعل صاحبة يتخلص منه. كما ان القط بعد التزاوج يميل للخمول والجلوس بدون حركة كبيرة فهو يحب أن يميل للراحة. لذلك عليك معرفة هذه السلوكيات قبل شراء القط الذكر وتربية في بيتك:

  • يبدأ القط في الوقوف على الأبواب والشبابيك وطرقها محاولاً الهروب من البيت لطلباً لغريزته التي تحثه على ذلك وهذا يجعل أصحاب البيت تتذمر من تصرفات القط.
  • كما يبدأ القط في المواء بصوت عالي جداً ليلاً ونهاراً طلباً للتزاوج مما يجعل أهل البيت يتساءلون عن سبب هذا التصرف وقد يفكرون بالتخلص منه بأسرع وقت ممكن.
  • وأسوء ما يمكن أن يفعله هذا القط هو التبول على العفش في البيت وهذا أمر طبيعي لدى القطط لنشر رائحته لتبقى دليل للإناث على مكانه ودليلاً على سيطرته. فهل لديك القدرة على تحمل ذلك ؟!

وعلية من الضروري على المربي تفهم ذلك والتحضير لهذا اليوم القادم لا محالة. ومن التحضيرات التي من الضروري على المربي القيام بها هي ما يلي :

  • توفير قطة أو اكثر من خلال الجيران أو الأصحاب أو الذهاب لأصحاب المتاجر وعرض عليهم ذلك إذا كان القط الذي تملكه يحمل صفات جمالية مميزة. وهذا حتى لا يصاب القط بأضرار نفسية وجسدية.
  • ترك القط بالخروج من البيت وخاصة لو كان للبيت حديقة. فقد يتقابل مع قطة بالجوار وأن لم يجد يكون قد أزال الضغوط النفسية التي تتراكم نتيجة طلب الزواج المستمر.
  • كثير من المربين للقطط وخاصة داخل البيوت والشقق يميلون الى تعقيم القط لجعله عقيماً لا يطلب الزواج. وهذا حل رائع ولكن ستحرم هذا الكائن من حقه في التناسل وأن يكون له فطرة سليمة.

ثانياً : القطة الأنثى

القطة الأنثى لطيفة في صغرها وتميل للمرح والتنقل من مكان لأخر وتتودد لصاحبها بشكل كبير. ولكن ينقلب هذا الحال عن الوصول لسن التزاوج. وتظهر عليها حالة الشبق وهي مرحلة مزعجة للمربي. كما لا تنسى عزيزي المربي ان الأنثى تدخل بمرحلة حمل قد تصل الى شهرين وفيها تحتاج لعناية خاصة. وبعد الحمل تكون عدوانية نوعاً ما لفترة شهر تقريباً. لذلك من الضروري معرفة سلوم القطة الأنثى قبل شراءها وهي كما يلي :

  • تصبح القطة بحالة توتر مستمر وينعكس ذلك على صحتها فتجدها ضعيفة وهزيلة ليس كما سبق.
  • تبدأ بطرق الباب والشباك وتحاول الهرب من البيت لتلبي غريزتها في التزاوج.

وعلى المربي التصرف بشكل ملائم وصحيح مع هذه الأنثى من حيث الغذاء وتوفير لها الجو المناسب حتى لا تدخل القطة في حالة نفسية صعبه. وعلى المربي توفير ما يلي:

  • توفير القط الذكر لإجراء التزاوج والتخلص من الحالة النفسية التي ستمر بها القطة. وذلك من خلال قطط الجيران أو المحلات الخاصة ببيع القطط.
  • ترك القطة بالخروج خارج البيت في الحديقة او عند الجيران لتلتقي بالذكور ويحدث التزاوج وتنتهي هذه الفترة بسلام بدون مشاكل جسدية او نفسية.
  • الحل المتوفر عند كثير من المربيين هو تعقيم الإناث بإزالة الرحم ومنعها من حقها في التزاوج او التزاوج بدون حدوث حمل يذكر.

إذاً ماذا أختار القط الذكر ام الأنثى ؟ فدعونا نعمل هذه المقارنة البسيطة؟

الفرق بين تربية القط الذكر والقطة الأنثى

إذا كنت تحب القطط الصغيرة المرحة والكبيرة الجالسة ولا تتحرك كأنها جزء من أثاث البيت عليك اختيار القط الذكر مع تعقيم الذكر من صغرة أو عمل حسابك على توفير له الإناث في فترة التزاوج. وفي الحقيقة هو الأكثر راحة للمربي وأقل تكلفة بعد ذلك.

إذا كنت تحب القطط التي تتحرك بكثرة سواء كانت صغيرة او كبيرة وتريد التودد الدائم عليك بالقطة الأنثى. مع تعقيمها. إلا إذا كانت تلك القطة تتوفر فيها صفة جمالية وتريد الإكثار منها. فخيار تربية قطة أنثى هو خيارك للتربية مع مراعاة أن القطة تحتاج لعناية خاصة قبل وأثناء وبعد التزاوج وتحتاج لرعاية الصغار. وهي اكثر تكلفة على المربي.

وهنا لك الخيار باختيار القطط المراد تربيتها فهي بالنهاية أمر يخص المربي فهو من سيعاني او سيكون راضي عن هذه التربية. لذلك يترك الخيار لك. ولكن كنصيحة لمن هم لا يملكون الخبرة في تربية القطط وفقط يريدون التزين بالقطط عليهم باختيار القط الذكر. فهو الأفضل للمبتدئين والذين لا يملكون الخبرة الكافية بتربية القطط.

المزيد : لماذا تبكي القطط عند التزاوج

السابق
ما الفرق بين الهيدروبونيك والأكوابونيك
التالي
أسباب ذبول النباتات

اترك تعليقاً