أدوات و آلات

مُعدات و آلات تحضير التربة

مُعدات و آلات تحضير التربة
مُعدات و آلات تحضير التربة

مُعدات و آلات تحضير التربة تعتبر من الأمور الاساسية لتحضير التربة للزراعة خاصة عند زراعة نباتات تمكث لفترة طويلة بالتربة و بالتالي يتطلب منا الأمر تحضير مرقد جيد و مناسب لنمو النباتات , و تعد عملية (الحراثة) من تقليب التربة و تنعيمها و تسويتها من العمليات التي تتطلب معدات و الات و خاصة في المساحات الشاسعة , و هنا سنتعرف على أهمية هذه المعدات و أنواعها .

ما الهدف من حراثة الأرض ؟

  • تحضير مرقد جيد للبذور و الأشتال عن طريق تفكيك الطبقة السطحية للأرض .
  • تخزين المياه الامطار و مساعدة جذور النباتات على التعمق بالتربة و تنعيم التربة و تسويتها .
  • التخلص من بقايا المحصول السابق من خلال قلعها أو دفنها بالتربة كسماد .
  • مكافحة الاعشاب الضارة بقلعها و تعريض الحشرات و الأفات لأشعة الشمس و قتلها .
  • تكسير الطبقة الصماء المتكونة على مدار السنين من زراعة الأرض .
  • خلط الأسمدة العضوية و الكميائية داخل الطبقة السطحية للتربة .
  • تغطية البذور المنثورة على سطح التربة في بعض المحاصيل .
  • المحافظة على رطوبة التربة من خلال تكسير الأنابيت الشعرية بالتربة .
  • تحسين صفات التربة خاصة تهوية التربة قبل زراعتها .
تنعيم التربة

ما هي معدات و آلات تحضير التربة ؟

1- المحاريث القلابة :

يعد المحراث المطرحي من اكثر أنواع المحاريث إنتشاراً في العالمو اكفئها من ناحية تحقيق جميع أهداف الحرث. و قد يتكون هذا المحراث من بدن واحد أو عدة أبدان (1-4) بدن و المسحوبة قد يتجاوز 10 أبدان.

حيث يعمل على قطع التربة بالسكين على شكل شرائح مستطيلة الشكل ومن ثم يقلبة بعد تفتيتة بزاوية 90-180 درجة على اليمين غالباً و يكون عمقة 30سم .

ينقسم المحراث القلاب الى محراث قلاب بإتجاه و أخر بإتجاهين. و الافضل ذو الإتجاهين لانة يعطي أرض مستوية , و قد تكون هذه المحاريث محمولة و مسحوبة بعجلات أو محمولة و مربوطة بجهاز هيدروليكي .

2- المحراث القرصي القلاب :

و هو عبارة عن أقراص مقعرة ذات حواف حادة تقطع التربة و من ثم تفتيتها و قلبها. و يستخد هذا النوع من المحاريث في حال لم نتمكن من إستخدام المحراث المطرحي القلاب كما في الأراضي الطينية و الاراضي الجافة التي تحتوي على جذور عميقة و الأراضي الرملية الخشنة .

3- المحراث الحفار :

و هو عبارة عن محراث يقوم بشق التربة و تفكيكها بدون قلبها , لذلك تبقى المحاصيل السابقة فوق سطح التربة , و يكون هذا النوع من المحاريث أما مسحوباً أو معلقاً .

محاريث التربة

4- المحراث الدوراني :

و هو عبارة عن مجموعة من الاسلحة تدور بشكل دوراني و تهدف لتنعيم التربة و تسويتها. حيث تدور هذه الاسلحة بسرعة 300 لفة في الدقيقة و مصدر القوة لهذه المحراث مأخوذة من عمود القدرة المربوط بالجرار الزراعي .

5- المحراث التحتي :

يستخد هذا النوع من المحاريث لكسر الطبقة الصماء في الأرض التي تحرث بشكل دائم بالمحراث المطرحي القلاب و الدوراني. حيث يتعمق هذا النوع من المحاريث 75سم بالتربة و يستخدم كل 3-5 سنوات مرة واحدة .

6- الأمشاط :

و هي من المحاريث الثانوية التي يمكن إستخدامها لزيادة تنعيم التربة و توفي المهد الجيد لنمو النباتات , و يمكن أن تكون الامشاط قرصية أو عبارة عن أسنان أو أبرية و قد تكون هذه الأمشاط محمولة أو مسحوبة .

محاريث التربة

مُعدات و آلات تحضير التربة (المحاريث) تتوفر اليوم بأحجام صغيرة تلائم الزراعة في المساحات الصغيرة و الحدائق المنزلية. و هي منتشرة في الأسواق في محلات بيع الأدوات الزراعية .

السابق
البياض الدقيقي على الخضروات
التالي
زراعة الخرشوف (الأرض الشوكي)

اترك تعليقاً